رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وتعلن إطلاق برنامج التحفيظ عن بعد..

الأوقاف تحدد موعد اختبارات المتقدمين لمسابقة خطباء المكافأة ومقيمي شعائر

النبأ

نشرت وزارة الأوقاف، اليوم الإثنين، أسماء ومواعيد الاختبارات التمهيدية بجميع المديريات الإقليمية للمتقدمين لمسابقة خطباء المكافأة الجدد (على بند التحسين). 

مسابقة خطباء المكافأة 

وكذلك إقامة الشعائر بنظام المكافأة من خريجي الأزهر الشريف (الكليات الشرعية والعربية، وخريجي مراكز الثقافة الإسلامية بوزارة الأوقاف من حملة المؤهلات العليا، بمحافظات (السويس – بورسعيد – شمال سيناء – الإسكندرية – مطروح – الفيوم – المنيا)، مشددة على أن الاختبار سيتم شفويًّا بالمديريات الإقليمية.

وتابعت: على الراغبين ممن تنطبق عليهم شروط الإعلان من الآتية أسماؤهم التوجه إلى مقارّ مديريات الأوقاف التابعين لها، في تمام الساعة العاشرة صباحًا حسب المواعيد المقررة بالجداول؛ لحضور الاختبارات الشفوية الأولية؛ حيث يتم تصعيد من يجتاز الاختبار منهم بنجاح لأداء الاختبار المركزي بديوان عام الوزارة، أو الاختبار المركزي الذي تجرية الوزارة بالمديرية حسب الأحوال والأعداد، ومع كل منهم بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية، وصورة من المؤهلات الدراسية مع الاطلاع على الأصول، مع تحمل كل منهم لما يترتب على تسجيل أي بيانات غير صحيحة.
ونبهت على كل مدير مديرية التأكد من انطباق شروط الإعلان على المتقدم، على أن توافى الإدارة العامة للإرشاد ونشر الدعوة بنتيجة الاختبارات في موعد أقصاه الاثنين 1/1/2023م، وذلك على النحو التالي اضغط هنا 

«الأوقاف» تعتمد 30 مليون جنيه لتجهيز 1000 فتاة

ذكرت وزارة الأوقاف، أنه تم اعتماد 30 مليون جنيه من مواردها الذاتية لتجهيز ألف فتاة من الفتيات المقبلات على الزواج من الأسر الأولى بالرعاية وذلك بالتعاون بينها وصندوق تحيا مصر.

وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكثيف برامج الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية، وفي إطار الدور الاجتماعي للوزارة.

الأوقاف تعلن إطلاق برنامج التحفيظ عن بعد قريبا

أعلنت وزارة الأوقاف منذ قليل أنه ‏تيسيرا على الراغبين في حفظ القرآن الكريم وفهم معانيه نستعد لإطلاق برنامج التحفيظ عن بعد قريبا.

إقبال كبير على مجلس الفقه 

أقيم مجلس الفقه الثاني لشرح كتاب "الكليات الست" بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) عقب صلاة العصر، بحضور ستة من كبار الفقهاء،  طيبة مباركة، حيث يجتمع الفقهاء لنتدارس علم الدين وعلوم الشريعة حتى يعرف كل إنسان حقه ويحترم حقوق الآخرين، ونستمع إلى كلام طيب وعلم نافع في ساحة من أشرف الساحات ومسجد من أعظم مساجد مصر والعالم الإسلامي مسجد الإمام الحسين بن الإمام علي الفقيه بن الفقيه (رضي الله عنهما). 

وأكد أن الله (تبارك وتعالى) حبا الخطاب الديني في مصر محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، فقد وهبه الله (تبارك وتعالى) حسن الفهم وسرعة الحركة التجديدية، ونجاحًا غير مسبوق في مواجهة المتطرفين الذين يريدون مآرب أخرى، ساعيًا لتقديم الدين بثوب قشيب يواكب العصر ومستجداته، فهذا هو دين الله السمح الذي يجمع البشرية كلها بسماحة واحترام متبادل للحقوق، وما يحدث من برامج تجديدية وتثقيفية قبس من فكر أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والذي يسعى دائما لتكون مصر رائدة الدعوة الإسلامية في العالم كله، وهي تسير بقوة نحو هذا الطريق بفضل هذه الحركات التجديدية التي تقدمها وزارة الأوقاف لمواكبة التقدم العصري وأحداث الناس وتصرفاتهم التي يعيشونها.

وأضاف أن مصر رائدة العلم وقد احتضنت علم الشريعة وقدمته للإنسانية كلها، فهي النور الذي يشع للإنسانية كلها، موضحا أن "الكليات الست" تمثل المبادئ الكلية التي تجتمع عندها الأحكام الشرعية، ويقدم منهجًا سمحا وسطيا مستنيرا شديد الدقة والوعي، ويحسب لوزير الأوقاف إدراج الوطن في هذه الكليات، فكل إنسان في حاجة إلى احترام هذه الكليات، وأن حفظ النفس منوط بكون النفس نفسًا بغض النظر عن الدين أو الجنس أو اللون، فالإنسان ملك خالص لله (عز وجل) وملك الله لا يعتدى عليه. 

وشدد على أن الإنسان لا يجوز له أن يعمل لوقته ولا لنفسه فقط وإنما عليه أن يعمل للأجيال القادمة قال (صلى الله عليه وسلم): "إنَّكَ أَنْ تَذَرَ ورَثَتَكَ أَغْنِيَاءَ، خَيْرٌ مِن أَنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ، وإنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بهَا وجْهَ اللَّهِ إلَّا أُجِرْتَ بهَا، حتَّى ما تَجْعَلُ في فِي امْرَأَتِكَ"، وأن الدين جاء بتشريعات تضمن السلامة في المستقبل؛ لأنه تشريع من حكيم عليم، وأنه لا يجوز للإنسان أن ينصب نفسه حكمًا للتفتيش عن قلوب الخلق.