رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معلمون وأولياء أمور: مناهج رابعة وخامسة ابتدائي ضد حقوق الطفل ويجب تخفيفها

النبأ

مع اقتراب امتحانات الترم الأول، طالب معلمون وأولياء أمور لتلاميذ في الصفين الرابع والخامس الابتدائي بتخفيف المناهج، مؤكدين أن هذه المناهج ضد حقوق الطفل.

تعليم بلا حدود: تخفيف المناهج ضرورة

ومن جانبها طالبت فاطمة فتحي، صاحبة فكرة تعليم بلا حدود، الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، بالنظر في مناهج طلاب الصفين الرابع والخامس الإبتدائي، وتخفيفها رفقا بهم، مشيرة إلى أولياء الأمور والمعلمين استبشروا خيرا بتخفيف المنهاج في ظل تصريحات الوزير عقب توليه حقيبة الوزارة، بأنه سيتم النظر في تخفيف المناهج كما، وهو ما أشار إليه الوزير السابق د. طارق  شوقي، في تصريحات له قبل خروجه من الوزارة.


وقالت فاطمة فتحي: "أولياء الأمور والمعلمون استبشروه خيرا بعد هذه التصريحات، ومازال يحدوهم الأمل في تخفيف المناهج، خاصة أن  المتبقي من التيرم الأول أقل من شهر، مضيفة أن الطلاب أنهكوا عقليا وجسديا ونفسيا، بعد أن خاضوا الامتحانات، وتتبقى لهم المهام الأدائية،، وذلك رغم أن المنظومة تعتمد على إعطاء كل طرق الحساب لكن في درس فقط، وليس كالسابق يفرد لها وحدة كاملة. 

وأشارت إلى أن الملعمين اشتكوا، موضحين أنهم يضطرون لشرح درسين في الحصة الواحدة، وهو ما يحرم الطلاب من الاستيعاب، في ظل أن مدة الحصة لا تتجاوز 35 دقيقة، فكيف لطالب في العاشرة  من العمر أن يتحمل هذا الكم ويفهمه ويطبقه.  
وأشارت إلى أن دفعة العام السابق أحسن حالا من الدفعه الحالية، ليس فقط في تخفيف المنهج، بل لأداء امتحان واحد فقط هو الميدتيرم، ووجود نماذج لها بأسئلة مباشرة، عكس ما يحدث هذا العام، من فرض امتحانات شهر، وترك وضع أسئلتها للمدرس الأول للمادة، خاصة أن بعضهم وضع أسئلة مركبة أربكت الطلاب.

في غضون ذلك  أكدت شيماء محمود، ولي أمر طالبة في الصف الخامس الإبتدائي أن كمية معلومات الموجودة في المنهج كبيرة جدا على استيعاب الأطفال في هذه السن، قائلة: “بنذاكر الدرس الواحد كذا مرة علشان يتفهم، والمحصلة النهائية 10% فهم، ومفيش أي وقت للطفل يمارس أي نشاط، لأن المنهج طويل جدا”.
بدورها تساءلت عزة محمد، ولي أمر طالب فى الصف الرابع الابتدائي: “التلاميذ دول بيتعمل فيهم كدا ليه من رابعة ابتدائي، أمال لما يبقوا في الثانوية العامة المفروض يذاكروا إيه، ومناهجهم هتبقى إزاي؟!، واصفة المناهج الجديدة بأنها تغتال أحلى وأجمل أيام الأولاد.
وأكدت جانيت سامي، والدة طالبة في الصف الرابع الابتدائي، تضامنها مع الآراء والمطالب السابقة، قائلة: “بنتي بتقولي فين حقوق الطفل اللي بندرسها في العربي والدراسات والدين، دا غير إن منهج كونكت في المدرسة، الميس بتدي 4 دروس  في الحصة، يعنى كم من المعلومات يحتاج مش أقل من أسبوعين علشان يتفهم، وتتحفظ كلماته”.

فاطمة فتحى مؤسس تعليم بلا حدود