رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل عودة احتفالات الطرق الصوفية بموالد آل البت

النبأ

 قرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي السماح بإقامة الموالد والاحتفالات الدينية للطرق الصوفية بصورة طبيعية منذ تطبيق الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا في مارس 2020.

 

العودة الصوفية الرسمية تبدأ في الشهر الجاري بموالد السيدتين سُكينة ونفيسة رضي الله عنهما، حيث من المقرر أن يشهد الاحتفاء بمولد السيدة نفيسة التي تختتم احتفالاتها في الـ 28 من ديسمبر أول احتفال رسمي. 

توقف ثم العودة باحتفالات شعبية محدودة 

كان لمجلس الوزراء قراره منتصف شهر مارس من العام 2020، بوقف أي مظاهر للاحتفالات سواء أكانت شعبية أم رسمية، مع الالتزام بتطبيق إجراءات الوقاية من جائحة كورونا المستجد والتي من بينها غلق الأضرحة والمساجد، قبل أن تبدأ الدولة بتخفيف الإجراءات تدريجيا تماشيا مع قرارات التعايش التي انتهجتها دول العالم بعد عامٍ كامل من الغلق وتطبيق قرارات التباعد الجسدي وارتداء الكمامات وغيرها.

عودة تدريجية سنحت لكثير من الطرق وأتباعها بإقامة احتفالات شعبية محدودة في محيط الأضرحة المغلقة بقرار وزاري حماية للأبدان والأنفس من خطر كورونا.

 

احتفاء رسمي لأول مرة 

أعلن رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية وشيخ مشايخها الدكتور عبد الهادى القصبى، عن عودة الاحتفالات الصوفية بموافقة من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

«القصبي» أشار إلى أن هذا القرار يعكس استقرار الأوضاع الأمنية والصحية وقدرة وزارة الداخلية فى تأمين تلك الاحتفالات التى يشارك فيها الملايين من أبناء الطرق الصوفية، مشددا على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الواردة من وزارتى الداخلية والصحة والسكان، موضحا فى بيان له عودة الاحتفالات الصوفية والمناسبات الدينية والتى سبق وأن توقفت منذ أكثر من عامين بسبب جائحة كورونا.

قرار رئيس مجلس الوزراء كان مشروطًا بعدة بنود أبرزها:

 

أولًا: الالتزام بكل القواعد والشروط  الوارده في القانون رقم ١١٨  لسنه ١٩٧٦ المنظم للأنشطة الصوفية وفي مقدمتها الحصول على تصريح من المشيخة العامة للطرق الصوفية.

 

‏ثانيًا: الالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية.

 

ثالثًا: عدم تسيير مواكب.

 

عودة النشاط الصوفي

فيما توجه سالم جابر الجازولي شيخ الطريقة الجازولية، وعضو المجلس الأعلي للطرق الصوفية، بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى ومجلس الوزراء المصرى، بعد صدور قرار عودة الأنشطة والفعاليات الصوفية من جديد بعد فترة توقف دامت لمدة عامين بسبب جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن الصوفية جنود فى خدمة الوطن.

 

وقال شيخ الطريقة الجازولية الشاذلية فى بيان له:" بالأصالة عن نفسى وعن ملايين المنتمين والمحبين للتصوف والصوفية، نتقدم لرئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية وشيخ مشايخها بالتهنئة علي موافقة رئيس مجلس الوزراء  الدكتور مصطفى مدبولى، علي عودة الاحتفالات الصوفية والمناسبات الدينية والتى سبق أن توقفت منذ أكثر من عامين بسبب جائحة كورونا.

 

وأضاف" شيخ الجازولية": إنه لا يفوتنا في هذا الصدد أن نتوجه بالشكر إلى القيادة السياسية وعلي رأسها القائد عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ونثمن ونقدر خطواته المباركة التي أدت إلي  استقرار الأوضاع الأمنية والصحية مما ييسر  الاحتفالات التى يشارك فيها الملايين من أبناء الطرق الصوفية.

 

وتابع "عضو الأعلى للصوفية": كما نهنىء  الملايين من مريدى الطرق الصوفية، وجموع المصريين بهذا القرار الذي أثلج صدورنا جميعا، وأدعو الله أن يديم نعمة الأمن والأمان لمصرنا الحبيبة.

 

وأختتم شيخ الطريقة الجازولية بيانه قائلا: أكرر شكرى وامتنانى للدكتور عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الصوفية ورئيس المجلس الأعلى للصوفية علي سعيه الدؤوب في تحقيق رغبة مريدي الطرق الصوفية في عودة احتفالاتهم بمناسباتهم الدينية المختلفة التى تمثل لهم عودة الروح إلى الجسد.

وأشار "شيخ الجازولية" أن عودة الأنشطة الصوفية ستكون سبب رئيسى فى دعم إستقرار الدولة المصرية، نظرًا لأن جميع الطرق الصوفية ترفض أى أمور من شإنها إحداث فوضى أو قلل فى مصر، وموالد وفعاليات الصوفية هى تجمعات شعبية تغزى روح الوطنية والفداء لهذا البلد عند ملايين الناس.