رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فى مواجهة المكسيك

سيناريوهات تأهل السعودية لدور الـ16 فى كأس العالم قطر 2022

السعودية
السعودية

يستضيف استاد "لوسيل" مباراة منتخب السعودية ضد منتخب المكسيك في التاسعة مساءً بتوقيت مصر، في إطار مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من مرحلة المجموعات لبطولة كأس العالم 2022 ونستعرض سيناريوهات تأهل السعودية إلى دور ال16 فى بطولة كأس العالم قطر 2022 وصراعها مع الأرجنتين وبولندا.

نكشف فرصة السعودية فى الصعود إلى دور ال16

مازالت حظوظ منتخب السعودية في التأهل إلى دور الـ 16 لبطولة كأس العالم 2022 قائمة، رغم تلاشي نتيجته الإيجابية في الجولة الأولى بالفوز على الأرجنتين 1/2، بعد خسارته في الجولة الثانية بهدفين دون رد أمام بولندا.

وكان منتخب السعودية بحاجة إلى الفوز على بولندا لضمان التأهل لدور الـ16 دون النظر لنتيجة الجولة الأخيرة أمام المكسيك، اليوم الأربعاء، ولكن جاءت خسارته لتحتم عليه دخول لقاء المكسيك وعينه على الفوز لا شيء آخر.

وتأهل منتخب السعودي مرة واحدة إلى دور الـ 16 لبطولة كأس العالم نسخة 94 بالولايات المتحدة الأمريكية، فيما ودع النسخ الأربع الأخرى التي شارك بها من دور المجموعات.

قواعد التأهل من دور المجموعات بكأس العالم 2022

يتأهل إلى دور الـ 16 في بطولة كأس العالم 2022 المنتخب المتصدر ووصيفه من كل مجموعة، لكن في حال تساوي أكثر من منتخب في عدد النقاط، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف في كل مباريات الدور الأول، وفي حال استمرار التساوي يتم اللجوء إلى عدد الأهداف المسجلة، وإذا استمر التعادل يتم الاحتكام إلى المواجهة المباشرة بين المنتخبين أو إلى عدد النقاط في المواجهات المباشرة بينهم، ثم إلى فارق الأهداف وعدد الأهداف، وفي حال التساوي كذلك في تلك المعايير يتم اللجوء لمعيار خصم النقاط طبقًا لقواعد اللعب النظيف، ويتم منح الأسبقية في التأهل للمنتخب الذي يملك أقل عدد من النقاط، بخصم نقطة واحدة للبطاقة الصفراء و3 نقاط للبطاقة الحمراء غير مباشرة و4 نقاط للبطاقة الحمراء المباشرة و5 نقاط للبطاقة الصفراء والبطاقة الحمراء.

سيناريوهات تأهل السعودية إلى دور الـ 16 لبطولة كأس العالم 2022

يحتاج منتخب السعودية للفوز على المكسيك لكي يضمن التأهل إلى دور الـ 16 بصرف النظر عن نتيجة مباراة الأرجنتين وبولندا، أما نتيجة التعادل ستجعل منتخب السعودية في حاجة إلى خسارة الأرجنتين، أو فوز الأرجنتين بنتيجة كبيرة على بولندا لكي يتميز بفارق الأهداف، أما الخسارة فتعني نهاية رحلة السعودية في المونديال.

قبل مواجهة المكسيك.. مشوار السعودية في الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات بكأس العالم

يستضيف استاد "لوسيل" مباراة منتخب السعودية ضد منتخب المكسيك في التاسعة مساءً بتوقيت مصر، في إطار مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من مرحلة المجموعات لبطولة كأس العالم 2022.

وتعد هذه المواجهة مصيرية للمنتخب السعودي، حيث يتصدر منتخب بولندا المجموعة الثالثة بـ4 نقاط، ويليه الأرجنتين ثم السعودية بـ3 نقاط لكل منهما، وتأتي المكسيك في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة.

ويحتاج الأخضر السعودي للفوز على المكسيك في مباراة الليلة لحسم بطاقة التأهل لدور الـ16، بغض النظر عن نتيجة مباراة الأرجنتين وبولندا التي ستقام في نفس التوقيت على استاد 974.

وقد سجل المنتخب السعودي 4 أهداف في مواجهاته الأخيرة بدور المجموعات في نهائيات كأس العالم الخمسة السابقة التي خاضها الأخضر، وحصد 7 نقاط من أصل 15 نقطة.

وجاء أول هدف للأخضر خلال الفوز على بلجيكا في نهائيات نسخة 1994 في أمريكا، الذي وصل من خلاله إلى دور الـ 16 بعد صدارته لمجموعته.

أما ثاني وثالث الأهداف فكانا في مرمى جنوب إفريقيا في كأس العالم 1998 إذ انتهت المباراة بالتعادل 2ـ2، وجاء آخر الأهداف في المشاركة الأخيرة بمونديال 2018 في روسيا عندما تغلب الأخضر على شقيقه المصري بنتيجة 2ـ1.

تاريخ مواجهات السعودية والمكسيك قبل مباراة الحسم في كأس العالم 2022

تقام اليوم الأربعاء، مباراة في غاية الأهمية بين السعودية والمكسيك في كأس العالم 2022، تحسم هوية المتأهل إلى دور الـ 16 بالمونديال.

ومن المقرر أن تقام مباراة السعودية والمكسيك في تمام التاسعة مساءً بتوقيت مصر، على ملعب لوسيل ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من مرحلة دور المجموعات.

ويتصدر المجموعة حاليًا منتخب بولندا برصيد 4 نقاط، ثم السعودية والأرجنتين في المركزين الثاني والثالث بثلاث نقاط لكل منهما، ثم المكسيك تتذيل الترتيب بنقطة وحيدة.