رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قرار عاجل من وزير التعليم بشأن الإخصائيين الاجتماعيين بالمدارس

النبأ

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات عاجلة لجميع المدارس الموجودة على مستوى الجمهورية، شددت خلالها على إلتزام الاخصائيين الاجتماعيين بأعمالهم الأساسية طبقا للتوصيف الوظيفي الخاص بهم، وعدم اسناد أي أعمال أخرى لهم لا تتناسب مع المؤهل الأساسي في ضوء العجز والزيادة الذي يختلف من محافظة لأخرى.

جاء هذا القرار بعد أن رصدت وزارة التربية والتعليم شكاوى كثيرة من مختلف المدارس، بسبب إسناد أعمال (أمن البوابة - الاحتياطي - التدريس في المواد الأساسية.. )  للاخصائيين الاجتماعيين في المدارس، مما أدى لضعف كفاءة الاخصائيين الاجتماعيين مما أثر سلبا على مصلحة الطلاب.

وعلى جانب آخر كان قد أصدر الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم قرارًا وزاريًا رقم (247) لسنة 2022، بمنح عدد 3283  من الإخصائيين الاجتماعيين والإخصائيين النفسيين، وإخصائيي التكنولوجيا، وإخصائيي الصحافة والإعلام - الذين استوفوا برامج التنمية المهنية والمتطلبات بمنح شهادة الصلاحية اللازمة للنقل إلى التخصصات والمواد الأخرى.

ونص القرار الوزارى على أن يُمنح أعضاء هيئة التعليم شاغلو وظائف المعلمين وكل ما يعادلها من وظائف الإخصائيين الاجتماعيين والإخصائيين النفسيين، وإخصائيي التكنولوجيا، وإخصائيي الصحافة والإعلام - الذين استوفوا برامج التنمية المهنية والمتطلبات التي أقرتها الأكاديمية المهنية للمعلمين - شهادة الصلاحية اللازمة للنقل إلى التخصصات، والمواد الأخرى، والوظائف والمراحل التعليمية المختلفة طبقًا لأحكام القانون رقم (155) لسنة 2007، وتعديلاته، ولائحته التنفيذية والقرار الوزاري رقم (41) لسنة 2020، والبالغ عددهم (3283)، حيث يتم نقل أعضاء هيئة التعليم المشار إليهم بالدرجة الوظيفية المقيدين عليها، طبقًا لأحكام القانون رقم (155) لسنة 2007 وتعديلاته، ولائحته التنفيذية.

كما نص القرار على أن يتم نقل معلمي التدريبات المهنية بالتعليم الفني الصناعي من حملة دبلوم الدراسات التكميلية والحاصلين على مؤهل عال تربوي أو مؤهل يصلح للتدريس بالتعليم الفني الصناعي - أثناء الخدمة - إلى معلمي المواد العملية العلمية معًا، مع الاحتفاظ بالدرجة الوظيفية المقيدين عليها.

واختتم نص القرار "يصدر السادة المحافظون - كل في نطاق اختصاصه - القرارات اللازمة لنقل أعضاء هيئة التعليم شاغلي وظائف المعلمين، وكل ما يعادلها من وظائف - بعد التحقق من استيفائهم باقي متطلبات النقل - إلى التخصصات والمواد الأخرى، والوظائف، والمراحل التعليمية المختلفة المستحقة لكل منهم.