رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدكتور تامر شوقى أستاذ التقويم التربوى بجامعة عين شمس: توزيع درجات أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 لا تتناسب مع المقرر 

الدكتور تامر شوقي
الدكتور تامر شوقي


تغيرات طفيفة أعلنها وزير التربية والتعليم فى المواصفات الفنية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى، وشكل ورقة امتحان العربى وتوزيع الدرجات.
أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم الفنى  خلال المؤتمر الصحفي الذى أعدته الوزارة لاستعراض  خطة الوزارة والمواصفات الفنية لإمتحانات الثانوية العامة للعام  ٢٠٢٣/٢٠٢٢، مؤكدا بأن نظام  الامتحان هيكون "أوبن بوك" وعدد الأسئلة نفس عدد أسئلة العام الماضى، الطالب هيستلم ورقتين  إجابة ورقة بابل شيت وورقة ثانية لاسئلة المقالية،  وسيتم سحب سكان للورقة، ويتم تصحيحها من خلال معلمين بنظام (روبريكس)  بحيث يحاسب الطالب على خطوات الحل  للوصول إلى الناتج النهائى  (القانون درجة والتعويض درجة والنتيجة درجة).

وأعلن حجازي عن مواصفات ورقة امتحان اللغة العربية وتوزيع الدرجات، مشيرا إلى أن سيكون هناك سؤال للقصة وسؤال للتعبير  العدد الكلي ٦٠ درجة لمدة ٣ ساعات ٤٤ سؤال بدرجة واحدة،١٢ سؤال درجتين وسؤال التعبير ٦ درجات، أما امتحان اللغة الإنجليزية الأولى سيكون إختيار من متعدد ٣٢ سؤال.

ومن جانبه، قال الدكتور تامر شوقى  أستاذ علم النفس والتقويم التربوى  بكلية التربية جامعة عين شمس، إن هناك العديد من الملاحظات حول ورقة إمتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٣، يجب على الوزارة أخذها فى الإعتبار تفاديا لحدوث أي مشكلات تنعكس على درجات الطلاب وعدم حصولهم على حقهم وعلى رأسهم   أسئلة اختيار من متعدد بدرجة واحدة وأسئلة أخري بدرجتين ولا يوجد أي معيار علمي لتحديد ذلك.

وأضاف متسائلا: كيف  لطالب أخطأ في ١٢ سؤالا مثلا يتم خصم ١٢ درجة منه؟ بينما يتم خصم نفس ال١٢ درجة من طالب أخطأ في ٦ أسئلة فقط؟ مع العلم بأنها كلها أسئلة من نفس النوعية ويفترض إنه ا تقيس نفس المستويات العليا من التفكير، وقد يكون ذلك مقبولا عند اختلاف أنماط الاسئلة في الامتحان الواحد بحيث يتم تخصيص درجات أكبر  لاسئلة إنتاج الإجابة مثل المقالية ودرجات أقل لاسئلة التعرف علي الإجابة مثل الاختيار من متعدد.   
ويرى شوقى أن  تثبيت نسبة أسئلة المقالية ١٥٪ في جميع المواد الدراسية و٨٥ ٪ إختيار من متعدد يجب النظر فيها مرة ثانية أوعلى الأقل أن تختلف من مادة إلى آخرى  حسب طبيعة كل مادة فتزيد في مواد اللغات والرياضيات والعلوم مثلا ويمكن تثبيتها في مواد مثل الفلسفة وعلم الإجتماع.
ونوه بضرورة إعادة النظر فى توزيع الدرجات ففى سؤال المتعدد يكون بدرجتين  مع إحتمالات إن يكون  الطالب قد يخمن الإجابة أو غشها، كما يحصل على درجتين  علي تصحيح السؤال المقالي الذي تقل فيه نسبة التخمين وفرصة الغش ويحصل  فيه الطالب على  الإجابة بنفسه.
وطالب شوقى بزيادة عدد أسئلة الاختيار من متعدد التي يتم تصحيحها بدرجتين (١٢ سؤالا في اللغة العربية مثلا ) علي عدد أسئلة المقال التي يتم تصحيحها بدرجتين أيضا  (٣ أسئلة فقط في اللغة العربية ) لافتا  إلى ضرورة  أن توزيع الدرجات تتناسب مع أهمية وحجم موضوعات المقرر، وهذا لم يتم تطبيقه بدقة فمثلا سؤال القصة في اللغات ستعطي له  درجات قليلة  يمكن تعويضها في سؤالين إختيار من متعدد مما قد يدفع الطالب التضحية بإستذكارها وتوفير الوقت لإستذكار باقي فروع المادة.