رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زيلينسكي يتهم القوات الروسية بالإبادة الجماعية

زلينسكي
زلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إن منازل مدنية في مدينة دنيبروبتروفسك تعرضت لهجوم صاروخي روسي.

وحذر  زيلينسكي من أن قوات فلاديمير بوتين حولت يوم إحياء ذكرى مجاعة الحقبة السوفيتية التي أودت بحياة الملايين في أوكرانيا إلى "يوم إرهاب".

في الذكرى التسعين للمجاعة الكبرى، انضم إليه زعماء أوروبيون آخرون في تحذيره من أن الجوع "يجب ألا يستخدم كسلاح مرة أخرى" - حيث ضربت القذائف منازل المدنيين في وسط أوكرانيا، وفر الناس من مدينة خيرسون المحررة حديثًا، وكييف، حيث استمرت الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة.

أساليب الإبادة الجماعية

متهمًا الكرملين بإحياء أساليب "الإبادة الجماعية" لجوزيف ستالين، حيث ظلت القيود المفروضة على استخدام الكهرباء سارية في 15 جزءًا من البلاد، قال زيلينسكي: "ذات مرة أرادوا تدميرنا بالجوع، والآن بالظلام والبرد. لا يمكننا أن ننكسر ".

كما اقترح المحللون أن القوات كانت "غارقة في مستنقع" بسبب سوء الأحوال الجوية، زعمت وزارة الدفاع البريطانية أنه من غير المحتمل أن تحشد روسيا ما يكفي من "القوات عالية الجودة" لتحقيق اختراق في ساحة معركة رئيسية في دونيتسك، والتي قد تسعى لاستخدامها  كنقطة انطلاق ل "تقدم مستقبلي".

بريطانيا تزود أوكرانيا بصواريخ Brimstone 2

قالت وزارة الدفاع البريطانية إنها زودت أوكرانيا بصواريخ Brimstone 2 كجزء من حزمة مساعداتها.

ورد في تغريدة من حساب وزارة الدفاع في وقت سابق اليوم ما يلي: "كجزء من حزمة المساعدات، قدمت المملكة المتحدة صواريخ Brimstone 2، وهي صاروخ موجه بدقة، إلى القوات المسلحة الأوكرانية.

"لقد لعبت هذه المساعدة دورًا حاسمًا في تعطيل التقدم الروسي".

إلى جانب ذلك، شاركت وزارة الدفاع البريطانية مقطع فيديو يشرح أن صاروخ Brimstone 2 هو صاروخ موجه بدقة مصمم في الأصل للاستخدام في سدادات جو-أرض.

ومن جانبها ذكرت مدونة عسكرية روسية مؤثرة أن روسيا دمرت الجسر، واتهم الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو بتدمير البنية التحتية الحيوية أثناء الانسحاب.

شبه تكتيكات روسيا بالمجاعة الكبرى من قبل رئيس المفوضية الأوروبية

والتي قارنت تكتيكات روسيا في أوكرانيا بتكتيكات المجاعة التي صنعها الإنسان والتي نفذها جوزيف ستالين.

وتسببت المجاعة الكبرى في وفاة ملايين الأوكرانيين بين عامي 1932 و1933.

وغرد زيلنسكي: "بعد 90 عامًا من المجاعة الكبرى، يستخدم الكرملين الطعام كسلاح مرة أخرى. نحن نقف مع أوكرانيا لضمان الأمن الغذائي العالمي.

ونقل أربعة إلى المستشفى جراء القصف الروسي في دنيبروبتروفسك، وقال الحاكم الإقليمي إن 13 شخصًا أصيبوا في هجوم صاروخي روسي أخير.

وقال فالنتين ريزنيشنكو إن صبيًا يبلغ من العمر 17 عامًا هو من بين أربعة نُقلوا إلى المستشفى، محذرة من أن شخصًا آخر قد يكون تحت الأنقاض يتم إزالته من قبل رجال الإنقاذ.

وزعم مساعد زيلينسكي أن سبعة مدنيين قتلوا في هجمات روسية يوم السبت، حيث قال نائب رئيس أركان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن سبعة مدنيين قتلوا وأصيب 19 آخرون في هجمات روسية في أربع مناطق يوم السبت.

وقالت صحيفة كييف إندبندنت في تقرير نقلًا عن مساعد الرئاسة كيريلو تيموشينكو إن خمسة أشخاص قتلوا في دونيتسك وواحد في خاركيف وواحد في خيرسون بينما أصيب عشرة في ضربات صاروخية روسية في دنيبروبتروفسك.