رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اختبار من ناسا يجيب.. هل ينتقل البشر ٱلى القمر؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تقوم مركبة القمر الفضائية Orion التابعة لوكالة ناسا الفضائية بمشاركة صور مذهلة لسطح القمر، حيث تأمل وكالة ناسا الفضائية أن تحمل الكبسولة البشر في يوم من الأيام إلى سطح القمر لأداء مهام علمية أو حتى للقيام بجولات سياحية ترفيهية.

شاركت المركبة الفضائية Orion التابعة لوكالة ناسا الفضائية صورًا مذهلة وهي تطفو في الفضاء في أكثر تجاربها إثارة حتى الآن.

في وقت سابق من هذا الشهر، أرسلت وكالة ناسا الفضائية، المركبة الفضائية بنجاح إلى القمر كجزء من برنامج Artemis.، حيث كان هذا اختبارًا رئيسيًا لكل من الكبسولة والصاروخ الذي حملها، قبل استخدامها لنقل البشر إلى القمر، في مهمة علمية أو سياحية.

هل ينتقل البشر إلى القمر؟

إذا ثبت نجاح الاختبار، فإن الكبسولة يمكنها أن تنقل البشر في النهاية إلى القمر، وربما أبعد إلى النظام الشمسي، في بعثات إلى كوكب المريخ، كما تأمل وكالة ناسا الفضائية.

ولكن أولا يجب أن تدور حول القمر والعودة، مما يدل على ادعاءات وكالة ناسا الفضائية بأن أوريون هي "أكثر المركبات الفضائية أمانًا" التي صممتها على الإطلاق.

وأثناء قيامها بهذه الرحلة، استخدمت كاميرات مثبتة على الخارج لالتقاط صور للفضاء، وتشمل تلك الصور المذهلة والمقرّبة لسطح القمر التي أرسلها Orion أثناء مروره في الماضي.

وتم التقاط هذه الصور في اليوم السادس من المهمة التي قام بها الصاروخ Artemis I، باستخدام كاميرات الملاحة الضوئية المثبتة على Artemis.

بالإضافة إلى المساعدة في التقاط صور للقمر، تخضع هذه الكاميرا أيضًا لاختبارات خاصة بها، في المهام المستقبلية، مع وجود طاقم على متنها، سيتم استخدام الكاميرا لتوجيه المركبة الفضائية - وجمع مثل هذه الصور يوفر للمهندسين البيانات اللازمة للحكم على أدائها.

في وقت لاحق، في يومها التاسع، استخدمت مركبة أوريون الفضائية كاميرات مثبتة؛ لالتقاط صورة للقمر، والتي سوف تذهب في النهاية إلى مدار بعيد حول القمر.

وتشارك وكالة ناسا الفضائية الصور من البعثة على صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي. يمكن أيضًا مشاهدة مقطع فيديو من مهمة Orion على صفحة مباشرة على موقع ويب مخصص لناسا.