رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متى يكون شرب الماء غير مرغوب فيه؟

شرب الماء
شرب الماء

يوصي خبراء الصحة ب شرب الماء من ستة إلى ثمانية أكواب يوميًا، ولكن أكثر من ذلك، قد يكون مبالغة وأمر غير مرغوب فيه.

كم من الماء يجب أن نشربه يوميا؟ 

عادةً ما توصي معظم النصائح الصحية، ب شرب الماء والسوائل ما بين ستة إلى ثمانية أكواب يوميا، بما في ذلك الماء، أي ما يعادل ما بين 1.2 إلى 2 لتر.

ومع ذلك، فقد خضعت هذه النصيحة للتدقيق في السنوات الأخيرة، حيث يدعي البعض أن شرب الماء بكثرة يمكن أن يطرد السموم ويحافظ على صحة الكلى، ولكن أظهرت بعض الدراسات أن شرب المزيد من الماء لا يقدم المزيد من الفوائد.

الآن، تشير دراسة جديدة إلى أن شرب لترين من الماء يوميًا من المحتمل أن يكون أكثر من اللازم بالنسبة لمعظم الناس.

وأجرى علماء من جامعة روهامبتون لندن (UoRL) "أكبر دراسة من نوعها" مع أكثر من 5600 مشارك تتراوح أعمارهم بين ثمانية و96 عامًا من 23 دولة مختلفة.

ووجدوا أن سياسة "مقاس واحد يناسب الجميع" فيما يتعلق باستهلاك المياه لا تصلح، وذلك اعتمادًا على عدد من العوامل، بما في ذلك العمر والجنس والموقع والوظيفة وغير ذلك.

تفاصيل الدراسة

قال مؤلفو الدراسة إن الكمية الموصى بها من مدخول المياه اليومي، والتي يتم الترويج لها أيضًا من قبل هيئة سلامة الغذاء الأوروبية، "لا تدعمها بيانات البحث".

وجد باحثون أن "معدل دوران المياه"، الذي يشير إلى حركة الجسم وفقدان الماء الكلية، يكون أعلى في البيئات الحارة والرطبة وعلى ارتفاعات عالية.

كما أنه أعلى بين الرياضيين والنساء الحوامل والمرضعات والأفراد الذين يمارسون مستويات عالية من النشاط البدني.

وكان لدى الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و35 عامًا أعلى مستويات إنفاق على الطاقة، مما يعني أن معدل دوران المياه لديهم كان أعلى. سجلت الدراسة متوسط ​​4.2 لتر يوميا في هذه المجموعة. ومع ذلك، ينخفض ​​معدل دوران المياه مع تقدمهم في السن، حيث يبلغ متوسط ​​2.5 لترًا فقط يوميًا للذكور في التسعينيات.

بين النساء، كان متوسط ​​معدل دوران المياه بين سن 20 إلى 40 عامًا 3.3 لترًا يوميًا، وانخفض إلى حوالي 2.5 لتر يوميًا بحلول سن 90.

وسيحتاج كبار السن عمومًا إلى كمية أقل من الماء، لكن العيش في مناخ حار أو الحمل أو الرضاعة سيتطلب زيادة في هذا الطلب على المياه.