رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بوتين يحذر من "تداعيات خطيرة" لوضع سقف لأسعار النفط الروسي

النبأ

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، من "تداعيات خطيرة" في حال فرض سقف على أسعار النفط الروسي، بينما ستُعلن دول عدّة مؤيّدة لمثل هذا الإجراء قرارها قريبًا.

تداعيات خطيرة

وقال بوتين، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وفق بيانٍ للكرملين، إنّ "مثل هذه الإجراءات تتعارض مع مبادئ العلاقات التجارية وستؤدي على الأرجح إلى تداعيات خطيرة على سوق الطاقة العالمية".

ويعلن تحالف الدول الراغبة في فرض سقف على أسعار النفط الروسي، والذي يضم مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا، الحدّ الأقصى الذي يعتزم وضعه "في الأيام المقبلة"، وفقًا لمسؤول في وزارة الخزانة الأمريكية الثلاثاء.

ويتمثل الهدف في الوصول إلى حدّ أقصى لسعر المحروقات الروسية، يمكن وضعه قبل دخول العقوبات الأوروبية الجديدة حيّز التنفيذ اعتبارًا من الخامس من كانون ديسمبر.

وتشمل حزمة العقوبات الجديدة خصوصًا منع شركات التأمين وإعادة التأمين من تغطية النقل البحري لـ النفط الروسي، وإعفاء المشغّلين الأوروبيين في حال وجود اتفاق إذا تمّ بيع النفط بسعر أدنى أو مساو للسقف المحدّد مسبقًا.

والهدف من تحديد سعر النفط الذي تبيعه روسيا، هو تقليل مواردها المالية وبالتالي قدرتها على مواصلة الحرب في أوكرانيا، واحتواء الارتفاع في أسعار الطاقة. ومع ذلك، يجب أن يظلّ هذا السعر أعلى من سعر الإنتاج، لتشجيع روسيا على الاستمرار في بيع الخام.