رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطورات جديدة بشأن واقعة رشوة المحامين في محكمة العباسية

رشوة المحامين بمحكمة
رشوة المحامين بمحكمة العباسية

شهدت واقعة رشوة المحامين وأمين سر بمحكمة العباسية تطورات جديدة، بعد ضبطهم وإحالتهم إلى النيابة العامة والتحقيق معهم في الواقعة، حيث قرر قاضي المعارضات بمحكمة شمال القاهرة، تجديد حبس كلًا من المتهمين 45 يوما على ذمة التحقيق، لاتهامهما في قضية رشوة محكمة العباسية.

آخر تطورات واقعة رشوة المحامين بمحكمة العباسية

وكشفت التحقيقات في واقعة رشوة المحامين عن قيام السكرتير المتهم بتقاضي رشاوى من المحامين، وحصوله على تلك الرشاوى للحكم بالبراءة في قضايا خاصة بعائلة شهيرة، بمنطقة عين شمس بالقاهرة، وعدد من القضايا المشابهة.

وتبين من خلال التحقيقات أن المتهم تقاضى رشاوى من المحامين، مقابل تسهيل بعض الإجراءات لهم بين سكرتارية دوائر الجنايات في القضايا الخاصة بموكليهم، كما تبين حصولهم على قرارات إخلاء سبيل لموكليهم المحبوسين احتياطيًا.

كما تبين من خلال التحقيقات في واقعة رشوة المحامين أن سكرتير الجلسة المتهم، كان بحوزته أحكام دائرة جنح مستأنف عين شمس بمحكمة شمال القاهرة، ودائرة تجديد حبس 45 يوما، حيث انتوى السكرتير المتهم الحصول على الأموال على سبيل الرشوة، لتغيير الأحكام في أوراق القضايا، واستبدالها بأوراق أخرى، بالاشتراك مع محامي المتهمين.

وتمكنت أجهزة وزارة الداخلية عقب تقنين الإجراءات، من إلقاء القبض على 13 محاميا لاتهماهم بالاشتراك في وقائع رشوة المحامين مع السكرتير المتهم، بدائرة قسم شرطة عين شمس، وتم إحالتهم إلى النيابة العامة.

بيان النيابة العامة بشأن واقعة رشوة المحامين

وكانت النيابة العامة قد كشفت في بيان لها عن أنه تبلغ لها من أحد القضاة بعرض أمين سر الدائرة، التي يرأسها رشوة عليه مقابل إصداره قرارات بإخلاء سبيل متهمين في قضايا تنظرها الدائرة، فرفض القاضي الرشوة، وأبلغ عن الواقعة.

وأوضح بيان النيابة العامة: "كان قد حرر القاضي مذكرة إلى النيابة العامة تضمنت إبلاغه عن الواقعة، وعلى إثرها أكدت تحريات هيئة الرقابة الإدارية صحة البلاغ، وأن أمين السر المتهم قد اتفق مع محامين على عرض الرشوة على القاضي، كما طلب وأخذ أمين السر من المحامين رشوة مقابل التلاعب في مستندات القضايا عهدته".

وتابع بيان النيابة العامة: "على ذلك اتخذت النيابة إجراءاتها واستصدرت الإذن اللازم من مجلس القضاء الأعلى بمراقبة وتسجيل المحادثات واللقاءات بين القاضي المُبلّغ وأمين السر المتهم، وكذا أذنت بمراقبة وتصوير اللقاءات والمحادثات بين سائر المتهمين، والتي أسفرت جميعًا عن صحة الوقائع المبلغ عنها، وقد ألقت النيابة العامة القبض على أمين السر المتهم خلال لقاء مُعد له قدَّم خلاله مبلغ الرشوة إلى القاضي الذي سايره واستدرجه إلى اللقاء، حيث ضُبط المتهم ومبلغ الرشوة بحوزته".

واستكمل بيان النيابة العامة: "وتوالى إلقاء القبض على باقي المتهمين نفاذًا لأمر النيابة العامة، وأسفر استجوابهم بالتحقيقات عن إقرارهم بوقائع الرشوة، وأمرت بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وتم تجديد حبسهم 15 يوما على ذمة القضية؛ وجارٍ استكمال التحقيقات.