رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كأس العالم قطر 2022.. أزمة مع صحفي أمريكي بسبب قميص الشواذ

كأس العالم 2022
كأس العالم 2022

أفاد صحفي أمريكي أن حراس الأمن في كأس العالم قطر 2022، منعوه من دخول إحدى مباريات كأس العالم 2022 في قطر، وقالوا له إن قميصًا يحمل ألوان قوس قزح "غير مسموح به".

وكان جرانت وال، الذي يعمل مع شبكة سي بي إس، متوجهًا إلى ملعب أحمد بن علي في الريان لتغطية مباراة الولايات المتحدة ضد ويلز، حيث بدأ المنتخبان مشوارهما في المجموعة الثانية مساء الإثنين.

ومُنع الصحفي من الدخول بذلك بسبب ملابسه التي أظهرها في صورة على حسابه على تويتر وهي عبارة عن كرة قدم محاطة بألوان قوس قزح.

وكتب على تويتر: "حارس الأمن رفض السماح لي بالدخول إلى ملعب منتخب الولايات المتحدة الأمريكية - ويلز"، وقال عليك أن تغير قميصك.

منع شارة قوس قزح

يأتي هذا بعد ساعات فقط من منع منتخبي إنجلترا من ارتداء شارة قوس قزح One Love من قبل الفيفا، حيث تم تعيين هاري كين - بالإضافة إلى ويلز وهولندا ودول أوروبية أخرى في وقت لاحق - على ارتدائه على أرض الملعب في كأس العالم قطر 2022 هذا الأسبوع.

وقام وال سابقًا بتغريد القواعد التي أصدرها الفيفا بشأن كيفية تعامل أمن الاستاد مع مواضيع محددة، بما في ذلك الأعلام أو القمصان ذات أقواس قزح.

وتضمنت إرشادات الفيفا تلك الملاحظات التي مفادها أن "التصريحات العامة لصالح القيم الإيجابية المنصوص عليها في قوانين الفيفا، مثل حقوق الإنسان ومناهضة التمييز، مسموح بها".

يتضمن الرسم "الأعلام والقمصان [أو] أربطة الحذاء" التي تعرض مخططات الألوان العالمية للفخر ودعم المتحولين جنسيًا المسموح به، من بين أمور أخرى، بالإضافة إلى مُخططات أكثر تحديدًا تُظهر الدعم للنساء الإيرانيات أو Black Lives Matter.

نصت تعليمات أخرى في كأس العالم قطر 2022 على أنه "لن يتم الاقتراب من الأشخاص الذين يظهرون قوس قزح الخاص بحقوق مجتمع الشواذ أو غيره من أعلام الهوية الجنسية أو احتجازهم أو محاكمتهم".

وبعد أكثر من ساعة بقليل من المنشور الأولي، تابع وال بتغريدة ثانية مشيرًا إلى أنه حصل في النهاية على دخول دون الحاجة إلى التغيير.

قال: "أنا بخير، لكن هذه كانت مشكلة غير ضرورية"، "أنا في المركز الإعلامي، وما زلت أرتدي قميصي".