رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفيفا يأمر منتخب بلجيكا بإزالة تلك الشارة في كأس العالم قطر 2022

شارة منتخب بلجيكا
شارة منتخب بلجيكا

أمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بلجيكا بإزالة كلمة "الحب" من قمصانهم في كأس العالم قطر 2022 بسبب خلاف تجاري.

تأتي هذه الخطوة بعد تحذير الفيفا للعديد من الفرق من أن كابتن الفريق سيتعرض لبطاقات صفراء إذا ارتدوا شارات OneLove خاصة في البطولة، مما أجبر تلك الدول - بما في ذلك إنجلترا وويلز، وكذلك بلجيكا - على التخلي عن الخطط. ووافقت تلك الدول الآن على ارتداء شارات الفيفا "لا تمييز" بدلًا من ذلك.

يدفع الفيفا الآن بلجيكا لإزالة عبارة "الحب" المطرزة في ياقة قميص قميص الفريق الأبيض، وترجع مشكلة تلك الشارة إلى الشراكة التجارية للاتحاد البلجيكي لكرة القدم مع مهرجان الموسيقى Tomorrowland وشركة Adidas ، التي أصدرت مؤخرًا مجموعة ملابس "الحب" للاحتفال بالتعاون، وهو ما يتعارض مع الالتزامات التجارية للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

حملات الشواذ

وترفض قطر كدولة إسلامية وعربية، أي إشارة لمجتمعات الشواذ، وهو ما تدعمه بعض الدول والمنتخبات الأوروبية حيث بدأت هولندا حملة OneLove قبل بطولة يورو 2020 لتعزيز ما تطلق عليه التنوع والشمول، وحاولت تكرارها في كأس العالم قطر 2022. 

لكن أُعلن صباح الاثنين أن قادة إنجلترا وويلز وبلجيكا وهولندا وسويسرا وألمانيا والدنمارك لن يرتدوا شارات "OneLove" في كأس العالم تحت ضغط من الفيفا.

تعليق الاتحاد البلجيكي لكرة القدم

وقال بيتر بوسارت، الرئيس التنفيذي للاتحاد البلجيكي لكرة القدم: "لقد تضامننا مع الدول المشاركة طوال الوقت من خلال ارتداء شارة القيادة. لا يمكنك كسر هذا التضامن الآن، وكانت إنجلترا أول دولة تلعب بعد إعلان العقوبة، من الظلم الرياضي أن نطلب منهم مقاومة ضغط الفيفا ".

وكان المنتخب المصري قد تغلب على المنتخب البلجيكي وديا بنتيجة 2-1، في المباراة الودية التي أقيمت بينهما في الكويت قبل انطلاق بطولة كأس العالم قطر 2022.

وسجل هدفا منتخب مصر في شباك بلجيكا كلا من مصطفى محمد ومحمود تريزيجيه، في الدقائق 34 و46 من زمن المباراة.

بينما جاء هدف منتخب بلجيكا الوحيد في المباراة في الدقيقة 76 في شباك مصر عن طريق لويس أوبندا.