رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخطرها اصابات الملاعب..

خطورة الاستهانة بتسخين العضلات.. أحمد مروان يجيب

النبأ

شهدت قوائم كأس العالم قطر 2022 التي أعلنت خلال الأيام الماضية، استبعاد طارئة لبعض اللاعبين لأسباب مختلفة، قبل انطلاق المونديال بداية من غد الأحد 20 نوفمبر الجاري، حتى 18 ديسمبر المقبل.

من جانبه، قال أحمد مروان، أخصائي العلاج الطبيعي، ان ممارسو لعبة كرة القدم هم الأكثر تعرضا للإصابات بصورة متكررة، مشددًا على ضرورة اتخاذهم بعض الإجراءات الوقائية قبل اللعب، حتى يتجنب الإصابة، خاصة التي تحتاج لوقت طويل للتعافي، ومن الممكن أيضًا أن تنهي ممارسته لرياضته في المستقبل.

وشهدت قوائم أغلب منتخبات المونديال، خاصة فرنسا والسعودية والأرجنتين استبعادات طارئة بعد إعلان قوائم كأس العالم 2022 لأسباب تتعلق بالاصابات.

وأكد ان أشهر وأكثر الإصابات التي يتعرض لها لاعب كرة القدم، تلك الإصابات في العضلات الأمامية والخلفية للقدم، والتواء الكاحل، ولإصابات في العضلة الضامة، وفي وتر أكيليس، والركبة، سواء قطع في الرباط الصليبي أو تمزق في الأربطة.

نصائح موقع «a-side» للحماية من الاصابات:

واستشهد "مروان"، بتقرير نشره موقع «a-side» العالمي، بضرورة ارتداء الحذاء المناسب للنجيل الطبيعي، مع الحرص على ارتداء ايضًا الحذاء الخاص بالنجيل الصناعي، مشددًا على أهمية ارتداء واقي القصبة «الشنكار»، وحماية للكاحل، والتي من شأنهما ان يقللا من نسبة التعرض للإصابة.

وشدد أخصائي العلاج الطبيعي بضرورة القيام بالإحماءات المناسبة قبل اللعب، مشيرًا ان تسخين العضلات والجسم يقلل من نسبة الإصابة، خاصة إصابات الركبة، مطالبًا المدربين بالتشديد على لاعبيهم القيام ببعض التمارين التي تساعد على مرونة الجسم واتزانه. 

ولفت أخصائي العلاج الطبيعي أحمد مروان، إلى أهمية ان تصبح العضلات "دافئة"، لذا يعتبر الإحماء المناسب ضروري للوقاية من الإصابات، مع ضرورة ممارسة تمارين إستطالة.

يذكر ان أحمد مروان، كان أحد مشتركي برنامج أرب ايدول، في موسمه الثالث، والذي قدم آداء متميز في مراحل متقدمه من برنامج اكتشاف مواهب الغناء، وأطلق عدة أعمال فنيه حصدت ملايين المشاهدات.

وبعد سنوات على آخر عمل فني له، صنع لنفسه إسمًا لامعًا في مجال آخر وهو العلاج الطبيعي، وأصبح أحد أشهر الاطباء في فلسطين.

كذا فان أحمد مروان، أخصائي تقويم عمود فقري يدوي، وله طرق خاصه بإعادة الفقرات إلى مكانها الصحيح بدلًا من العمليات الجراحية، وايضا مشاكل تقوس الظهر والديسكات.