رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الانتخابات الأمريكية.. الجمهوريون يسيطرون على مجلس النواب

الانتخابات الأمريكية..
الانتخابات الأمريكية.. الجمهوريون يسيطرون على مجلس النواب

حصل الجمهوريون على الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي بعد حصولهم على 218 مقعدا، فيما احتفظ الديمقراطيون بالسيطرة على مجلس الشيوخ.

حصول الجمهوريين على الأغلبية – البسيطة- في مجلس النواب تمكنهم من تعطيل برنامج عمل الرئيس الأمريكي جو بايدن العامين القادمين.

وفاز زعيم الجمهوريين في مجلس النواب كيفن مكارثي بترشيح الحزب لرئاسة مجلس النواب، وبذلك سيحل مكان رئيسة المجلس الحالية نانسي بيلوسي، وهي من الحزب الديمقراطي.

وقال مكارثي في تغريدة إن "الأمريكيين مستعدون لاتجاه جديد، والجمهوريون في مجلس النواب مستعدون لتحقيق ذلك". 

أما نانسي بيلوسي، رئيس مجلس النواب الحالية عن الحزب الديمقراطي، فقد ألمحت إلى أنها لن تتخلى عن منصبها بهدوء، وتعهدت في بيان مساء بأن حزبها سيمارس "نفوذا قويا على أغلبية جمهورية ضئيلة".

يذكر أن العلاقة بين بيلوسي ومكارثي متوترة ومضطربة، منذ أن عبر مكارثي بشكل مازح عن رغبته في ضرب نانسي بيلوسي.

كما وصفته رئيسة مجلس النواب في الآونة الأخيرة بأنه "أحمق" بسبب معارضته لمسألة وضع الكمامات في ظل عودة ارتفاع الإصابات بـ "كوفيد-19".

وعقب هذا الإعلان هنأ بايدن زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي بفوز حزبه، معربا عن استعداده "للعمل مع الجمهوريين في المجلس لتحقيق نتائج للعائلات الأمريكية العاملة".

وقال بايدن إن انتخابات الاسبوع الماضي مثلت "رفضا قويا لناكري نتائج الانتخابات والعنف السياسي والتخويف"، وأظهرت "قوة ومرونة الديمقراطية الأمريكية".

وتأتي هذه النتائج بعد يوم من إعلان الرئيس السابق دونالد ترامب ترشحه للانتخابات الرئاسية، على الرغم من خسارة العديد من المرشحين الجمهوريين الذين كان يدعمهم. 

وأكد ترامب، أن خلال عهده حصلت الولايات المتحدة على مئات المليارات من الدولارات من الصين، قائلا إن "حدود الولايات المتحدة أصبحت مفتوحة وسندفع ثمنا باهظا لذلك، مضيفا أنه "عما قريب سنكون دولة عظيمة مجددًا".

وفي خطابه أوضح ترامب أنه سيضغط من أجل تطبيق عقوبة الإعدام على تجار المخدرات ووضع قيود على فترات عمل المشرعين وإعادة توظيف أعضاء الجيش الذين تم فصلهم لرفضهم الحصول على لقاح كوفيد-19.

وتوقع الرئيس السابق أن تعارض الجماعات اليسارية وواشنطن ووسائل الإعلام حملته. وقال: "لكننا لن نخاف وسنثابر وسنسير إلى الأمام".

ورد الرئيس الأمريكي جو بايدن على إعلان دونالد ترامب ترشحه مرة أخرى للانتخابات الرئاسية بالقول إن الرئيس الجمهوري السابق "خذل" بلاده خلال توليه منصبه.

وقال بايدن في تغريدة من بالي حيث كان يحضر اليوم الأخير لقمة مجموعة العشرين: "دونالد ترامب خذل أمريكا"، مرفقا التغريدة بفيديو يقول إن ترامب خلال رئاسته تربع على "اقتصاد مزور لصالح الاثرياء" و"هاجم النظام الصحي" و"دلل المتطرفين" و"هاجم حقوق المرأة" و"حرض العصابات العنيفة" من أجل محاولة قلب فوز بايدن عام 2020.