رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الخارجية اليوناني يرفض النزول من طائرته في ليبيا

وزير الخارجية اليوناني
وزير الخارجية اليوناني يرفض النزول من طائرته في ليبيا

في موقف غريب وغير مألوف في الدبلوماسية الدولية، رفض وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، النزول من طائرته في مطار معيتيقة في العاصمة طرابلس، بعد أن اكن في زيارة أعد لها مسبقا.  

حيث أعلنت وزارة الخارجية الليبية، اليوم الخميس، أن وزير خارجية اليونان الذي وصل إلى مطار معيتيقة في العاصمة طرابلس، وفي موقف مفاجئ رفض النزول من طائرته، وعاد من حيث أتى.

واستهجنت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة تصرف وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس الذي "رفض النزول من طائرته التي حطت صباح اليوم الخميس في مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس، وذلك في زيارة أعد لها".

وقالت الوزارة، في بيان إنها منحت للوزير موافقتها لزيارة طرابلس بناء على طلبه "رغم السياسات والمواقف الفجة التي انتهجها خلال الأيام الماضية تجاه مصالح الدولة الليبية والتي عكستها تصريحاته غير المتزنة فيما يتعلق بسيادة ليبيا وحقها في العلاقات التي تحقق تطلعات شعبها"، مشيرة إلى أن "الوزيرة نجلاء المنقوش كانت في انتظار استقباله وفق الأعراف الدبلوماسية، إلا أنه وفي موقف مفاجئ - يدعو للاستياء - رفض الوزير اليوناني النزول من طائرته، وعاد من حيث أتى دون أي إيضاحات".

ورفضت الوزارة هذا التصرف، قائلة إنها ستتخذ "الإجراءات الدبلوماسية المناسبة التي تحفظ لدولة ليبيا هيبتها وسيادتها".

وقالت وكالة الأنباء اليونانية، إن وزير الخارجية اليوناني غادر طرابلس لأنه اشترط لقاء رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي منفردا وتم الإخلال بهذا الطلب.

فيما أعلنت وزارة الخارجية الليبية، اليوم الخميس، أن وزير خارجية اليونان الذي وصل إلى مطار معيتيقة في العاصمة طرابلس، وفي موقف مفاجئ رفض النزول من طائرته، وعاد من حيث أتى.

وتداولت أنباء حول أسباب رفض الوزير اليوناني النزول في المطار، منها:بروز بعض المخاوف بشأن الأوضاع الأمنية المتسارعة في طرابلس، ووجود "قوات أجنبية" متمركز في مطار "معيتيقة".

يذكر أن اليونان لا تعترف بحكومة عبد الحميد الدبيبة، وأعلنت ذلك مرارا، وعبر رفضها الاتفاقات الأخيرة بين هذه الحكومة وبين تركيا، بشأن الحدود البحرية.

 

المصدر: وكالات