رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زيلينسكي يلقي باللوم على روسيا في تفجيرات بولندا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إن الحرب في أوكرانيا تتركز الآن في المناطق الشرقية من البلاد، حيث تحاول روسيا الاستيلاء على مدينة دونيتسك والبلدات المجاورة بعد الانسحاب من خيرسون في الجنوب.

كما حذر السكان المحليين من دخول خيرسون بحذر لأن الأراضي التي تم الاستيلاء عليها كانت ملغومة وربطها بالمتفجرات من قبل روسيا.

روسيا تريد القتل حتى بعد الفرار من أرضنا. لذلك، عليك أن تكون حذرا للغاية.

يأتي ذلك بعد ساعات فقط من استنتاج الناتو وبولندا أن الصاروخ الضال الذي أصاب الحدود البولندية المشتركة مع أوكرانيا أطلقته الدفاعات الجوية الأوكرانية، لكنها ألقى باللوم على روسيا في حربها غير القانونية.

وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج "هذا ليس خطأ أوكرانيا. روسيا تتحمل المسؤولية النهائية وهي تواصل حربها غير الشرعية ضد أوكرانيا."

البنية التحتية الوطنية لأوكرانيا هدف روسيا الجديد

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن الهدف الرئيسي لروسيا في حملتها الاستراتيجية هو إضعاف البنية التحتية الوطنية الأوكرانية حتى لو كان ذلك يعني أن على موسكو استخدام احتياطياتها من صواريخ كروز التقليدية.

وقالت إن الضربات المستمرة بهذا الحجم تعتمد بشدة على احتياطيات روسيا من صواريخ كروز التقليدية.

كانت وزارة الدفاع تشير إلى الهجمات الروسية على أوكرانيا بعد ظهر الثلاثاء حيث نفذت ما يصل إلى 80 ضربة صاروخية بعيدة المدى، معظمها ضد أهداف البنية التحتية للطاقة في جميع أنحاء أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع: "من المحتمل أن يكون هذا أكبر عدد من الضربات التي نفذتها روسيا في يوم واحد منذ الأسبوع الأول من الغزو".

"تم إطلاق الذخائر من منصات جوية وبحرية وبرية. على الرغم من اعتراض نسبة كبيرة من الصواريخ بنجاح، تواجه أوكرانيا انخفاضًا كبيرًا في الطاقة المتاحة من شبكتها الكهربائية. وسيؤثر ذلك على وصول المدنيين إلى الاتصالات والتدفئة وإمدادات المياه.

تصعيد الحرب

ويعد الصاروخ المحمول جوًا الذي سقط في بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية - والذي قتل مدنيين بولنديين وألحق بعض الأضرار بالممتلكات - هو بمثابة تذكير بحدوث حوادث في مناطق الحرب.

يميل الجنرالات إلى التمسك بالبديهية القائلة بأن "التقارير الأولى عادة ما تكون خاطئة"، وهو أمر يبدو صحيحًا بشكل خاص بعد الانعطاف القاتم الذي اتخذته حرب أوكرانيا يوم الثلاثاء.

إذن، يجب أن يمثل الحادث البولندي تحذيرًا من أن الحرب يمكن أن تتصاعد بسهولة شديدة من خلال المغامرة الخاطئة وسوء التقدير، المفارقة هي أن هذه اللحظة الأكثر خطورة في الصراع تأتي في الوقت الذي سينتهي فيه القتال مع اقتراب فصل الشتاء وتنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.