رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

على هامش فعاليات مؤتمر COP27..

مؤتمر COP27.. تفاصيل لقاء هالة السعيد ووزيرة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات

النبأ

استقبلت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، السيدة مريم المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة، لبحث تعزيز سبل التعاون، ونقل التجربة المصرية في تنظيم الدورة الحالية من مؤتمر COP27، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27، والذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر، بحضور عدد من رؤساء دول العالم، ومشاركة دولية واسعة.

وحول مؤتمر COP28 وأكدت د.هالة السعيد رغبة مصر في دعم دولة الإمارات الشقيقة، فيما يخص تنظيمها الدورة القادمة من قمة المناخ، لنقل خبرات التجربة المصرية المكتسبة من تنظيم المؤتمر الحالي.

واستعرضت السعيد أهم مراحل التنظيم وآليات العمل داخل المؤتمر وكذلك أبرز وأهم المبادرات التي نفذتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وعلى رأسها المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، ومبادرة كن سفيرًا وكذا مبادرة العقول الخضراء.

كما تطرقت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط إلى مبادرة حياة كريمة لإفريقيا، والتي أطلقتها مصر لتحسين أوضاع المواطنين في إفريقيا، وتناولت السعيد الحديث كذلك حول العمل على تخضير الخطة الاستثمارية للاستثمارات الحكومية، والعمل على الوصول بنسبة المشروعات الخضراء في الخطة إلى 50% من إجمالي المشروعات.

ومن جانبها تقدمت د.ريم المهيري بالتهنئة لمصر على نجاحها في تنظيم النسخة الـ27 من مؤتمر المناخ COP، وما تحقق خلال المؤتمر من جودة التنظيم وحسن استقبال الوفود المشاركة.

تفاصيل جلسة التنوع البيولوجي

أفتتحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27  الجلسة رفيعة المستوى حول "تحقيق الصلة بين تغير المناخ والتنوع البيولوجي" وذلك ضمن فعاليات يوم التنوع البيولوجي فى الأيام الموضوعية لمؤتمر المناخ COP27  بمشاركة جون كيري المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ بالولايات المتحدة الأمريكية والسيدة أنجر أندرسن المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والسيد سيمون ستيل الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ والسيدة إليزابيث مريما، الأمينة التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجى.

و أشادت الوزيرة بجهود الولايات المتحدة الأمريكية السكرتارية العامة للأمم المتحدة في عقد الأمم المتحدة للمحيطات، باعتبار المحيطات عامل أساسي في تقليل الانبعاثات العالمية وتحسين مناخ الأرض والتي تنتج ٥٠٪ من الأكسجين على كوكب الأرض، ويمتص ٢٥٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون  ويلتقط ٩٠٪ من الحرارة الزائدة الناتجة عن هذه الانبعاثات طبقا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ووجهت وزيرة البيئة خلال بداية كلمتها الشكر لفريق عمل وزارة البيئة والأمم المتحدة للبيئة على العمل الجاد لتنظيم هذا اليوم المهم وتقديم أفكار مبتكرة لضمان التآزر بين التنوع البيولوجي وتغير المناخ وتدهور الأراضي.