رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سارة من وزير التنمية المحلية لأهالي المحلة بخصوص مصرف "كتشنر "

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

أعلنت وزارة التنمية المحلية، أخبارا سارة لأهالي مدنية المحلة الكبري بمحافظة الغربية وذلك بطرح ثانى مناقصات مشروع مصرف كتشنر والواقع بمدنية المحلة الكبري بمحافظة الغربية والذي يمر بين ثلاث محافظات وهي الغربية والدقهلية وكفر الشيخ وذلك لإنشاء مصنع تدوير ومعالجة المخلفات الصلبة بدفرة بمحافظة الغربية ويعتبر هذا المصرف أحد اكبر المصارف المائية التي تعاني من التلوث بسبب مياه الصرف الصحي والمخلفات.

ووجه اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بسرعة تنفيذ مشروعات تحسين منظومة المخلفات الصلبة التى ينفذها مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر - مكون المخلفات الصلبة والممول بقرض من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 79 مليون يورو ومنحة من الإتحاد الأوروبى بقيمة 8 ملايين يورو وذلك فى إطار تكليفات القيادة السياسية بالعمل على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ وإدارة المخلفات الصلبة، وتحسين جودة المياه.

وأعلنت وزارة التنمية المحلية طرح المناقصة الثانية لمشروع إنشاء مصنع تدوير ومعالجة المخلفات الصلبة بدفره بمحافظة الغربية بطاقة تصميمية 1800طن/اليوم، وذلك على منصة التعاقدات الالكترونية للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية ECEPP.

وأوضحت الوزارة، أنه يمكن للشركات الراغبة فى التقدم لهذه المناقصة “إنشاء مصنع تدوير دفره” الحصول على الأوراق المطلوبة للتقديم من خلال التسجيل على منصة التعاقدات الالكترونية الخاصة بالبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD ).

وأشارت التنمية المحلية، إلى أن التقديم متاح فقط من خلال المنصة الإلكترونية، وذلك من 14 نوفمبر 2022 وينتهى التقديم فى 14 يناير 2023، ولا يعتد بأي عروض تقدم ورقيًا للوزارة. 

تطهير مصرف “كيتشنر” الأول من نوعه في مصر

من جانبه، أكد اللواء هشام آمنة، أن مشروع تطهير مصرف كيتشنر يعد الأول من نوعه في مصر، حيث يعتمد المشروع على نهج متكامل للتصدى لعدة مصادر للتلوث في آن واحد من خلال ضخ استثمارات لبناء منظومة متكاملة للنظافة، تتضمن إنشاء مصانع تدوير ومعالجة مخلفات صلبة ومحطات وسيطة وتأهيل وإغلاق مقالب عشوائية، وإعادة تأهيل جراجات وشراء معدات جمع ونقل المخلفات الصلبة، وذلك لتحقيق أقصى قدر من التأثير والاستفادة.

وأضاف أن الهدف العام من المشروع هو تحسين الصحة العامة والوضع البيئى مما يساعد على استقرار الوضع الاقتصادى والاجتماعى لسكان الثلاث محافظات المستهدفة من المشروع وهم الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، بالإضافة إلى تقليل أثار التغيرات المناخية والتكيف معها، لما ينتج عنه من تحسين جودة الحياة، وتحسين جودة المسطحات المائية، وتحسين جودة التربة.