رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بتيكوين تنخفض 65%..

زلزال في العملات الرقمية.. القصة الكاملة لإفلاس منصة FTX

إفلاس منصة FTX
إفلاس منصة FTX

أثار إعلان FTX، إحدى أكبر منصات تبادل العملات المشفرة في العالم، إفلاسها، «زلزلة» في سوق الرقمي، بعد تراجعت منصة Binance عن صفقة للاستحواذ عليها وسحب المستخدمون حوالي 6 مليارات دولار من الأموال.

وكانت تواجه منصة FTX اضطراب مالي كبير، بعد أن تجاوزت قيمتها السوقية إلى 32 مليار دولار، تحول ذلك للإفلاس في غضون أسبوع واحد فقط، الأمر الذي هز سوق العملات الرقمية المشفرة بالكامل، وصدم المستثمرين، وترك الأشخاص المتداولين عبر البورصة أمام مسار طويل وشاق في محاولة لاستعادة أموالهم.

 منصة FTX

وتعتبر  FTX، هي أحد المنصات اتي تمكن المستهلكين من شراء العملات الرقمية وبيعها وتخزينها مثل البيتكوين والإيثريوم، بالإضافة إلى الأصول الرقمية الأخرى مثل: NFTs.

وأسس هذه الشركة (سام بانكمان-فريد) Sam Bankman-Fried في عام 2019، واعتبارًا من فبراير 2022 كان لديها أكثر من مليون مستخدم.

انيهار البيتكوين

وبعد إفلاس منصة FTX، انخفضت أسعار العملات الرقمية بشكل ملحوظ بنسبه 65%، حيث وصل سعر عملة البيتكوين – أكبر عملة مشفرة في العالم – إلى 16500 دولار.

فيما توقع عدد من المحللين، أن تواصل العملات الرقيمة انخفاضها خلال الفترة المقبلة، لافتين أنه قد تنخفض البيتكوين إلى أقل من 10000 دولار.

اختفاء 600 مليون دولار

وكشفت تقارير تقنية أن منصة FTX للعملات المشفرة، فتحت مؤخرًا تحقيقًا عاجلًا، بشأن اختفاء ملايين الدولارات من محافظ العملات المشفرة، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان المنصة إفلاسها.

وبحسب ما ذكرته التقارير، فإن منصة العملات الرقمية المشفرة FTX قدرت المبالغ المالية التي اختفت بعد إعلان إفلاسها، بأكثر من 600 مليون دولار أمريكي.

وقالت المنصة إنها تعرضت للاختراق بعد سحب ملايين الدولارات من الأصول الرقمية، على الرغم من قيامها بتجميد عمليات السحب بعد إعلان إفلاسها بوقت قصير.

بداية الأزمة

وقالت المجموعة المالكة لبورصة العملات المشفرة (FTX) إنها بدأت إجراءات الحماية من الدائنين وفقًا لقانون الإفلاس الأمريكي يوم الجمعة الماضي، كما استقال (سام بانكمان-فريد) مؤسسها من رئاسة الشركة، ليشهد سوق العملات المشفرة ضربة قوية لم يشهدها من قبل.

وقالت الشركة في منشور عبر حسابها في تويتر يوم الجمعة، إن كل من (West Realm Shires Services)، و(Alameda Research)، ونحو 130 شركة تابعة – تشكل كلها (مجموعة إف تي إكس) FTX Group  – تقدمت طوعًا بإجراءات الحماية من الدائنين تحت الفصل 11 من قانون الإفلاس الأمريكي في منطقة ديلاوير، وذلك لبدء تقييم وتسييل أصول المجموعة لمنفعة أصحاب المصلحة العالميين”.

وكان (سام بانكمان-فريد) الرئيس التنفيذي لبورصة FTX حذر المستثمرين الأسبوع الماضي من أنه دون ضخ سيولة مالية بقيمة 8 مليارات دولار نقدًا، قد لا يكون أمام الشركة خيار سوى التقدم بطلب للإفلاس، ولم يوضح السبب الكامن وراء هذا العجز.

فيزا توقف اتفاقياتها مع FTX

كشفت شركة فيزا للمدفوعات الإلكترونية أنها أوقفت اتفاقياتها العالمية لبطاقات الائتمان مع شركة FTX للعملات المشفرة والتي أعلنت مؤخرا عن إفلاسها.

وكانت كل من FTX وVisa قد أعلنتا عن توسيع شراكتهما في مطلع أكتوبر الماضي وذلك لتقديم بطاقات ائتمان مرتبطة بحسابات FTX في 40 دولة جديدة.

وتخضع المنصة التي تعتبر ثاني أكبر منصة تداول للعملات المشفرة لتحقيقات حول شبهات تلاعبها بأرصدة المتعاملين مع اختفاء نحو 8 مليارات دولار من تلك الأرصدة.

نقاظ ضعف

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إن انهيار منصة FTX، عزز وجهة نظرها بأن سوق الأصول الرقمية يتطلب تنظيما دقيقا للغاية.

وأضافت يلين، في مقابلة مع بلومبرج، إن أزمة FTX، التي وجهت ضربة لسوق العملات المشفرة تُظهر نقاط الضعف في هذا القطاع بأكمله.