رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

على هامش فعاليات قمة المناخ cop27 بشرم الشيخ..

السيد القصير: 75% من مصادر المياه في العالم يتم توجيهها للزراعة

النبأ

شارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صباح اليوم الاثنين في جلسة اطلاق مبادرة التكيف والمرونة المناخية في قطاع المياه "AWARE"، وذلك على هامش مشاركته في قمة المناخ cop27 المنعقدة حاليا بمدينة شرم الشيخ.

جاء ذلك بحضور د هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، وإلينا ماناينكوفا نائبة مدير عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وخلال كلمته أمام الجلسة، رحب "القصير" بالحضور والمشاركة في قمة الأطراف، وأكد أنه لا زراعة دون مياه، حيث أن أكثر من 75% من مصادر المياه في العالم يتم توجيهها لخدمة الزراعة.

وقال ان التغيرات المناخية تؤثر كثيرا على قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به والعاملين فيها، وتؤثر أيضا على المياه ومصادرها من حيث الكمية والجودة والتوقيتات، ولذلك تم إطلاق مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام FAST في يوم التكيف والزراعة في الثاني عشر من نوفمبر هنا في شرم الشيخ.

وعلق قائلًا: "من المهم اليوم إطلاق مبادرة التكيف والمرونة وزيادة مرونة القطاع المائى وتمكينه من مواجهة التحديات التي يتعرض لها خاصة في المناطق الهاشة والمهمشة والقريبة من سواحل البحار مع إدخال التكنولوجيا اللازمة للإسراع في تنفيذ هذه المشروعات".

واضاف السيد القصير، ان مصر تدعم هذه المبادرة بكل قوة، وندعو جميع المشاركين إلى تأييدها والانضمام إليها خاصة وأنها تتكامل في جوهرها ومضمونها مع مبادرة Fast.

وفي نهاية كلمته، تقدم السيد القصير وزير الزراعة، بوافر الشكر لجميع المشاركين في الجلسة وتمنى لهم التوفيق في دعم منظومة الأمن الغذائي.