رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عامل يمزق جسد زميله بسلاح أبيض في مشاجرة بالسلام

عامل يمزق جسد زميله
عامل يمزق جسد زميله بسلاح أبيض في مشاجرة بالسلام

أمرت نيابة السلام بحبس عامل 4 أيام علي ذمة التحقيقات طعن أخر بسلاح أبيض في مشاجرة.

تلقى قسم شرطة السلام ثان بمديرية أمن القاهرة بلاغا من إحدى المستشفيات بإستقبالها عامل بإحدى الورش، مقيم بدائرة القسم "مصاب بجرح طعنى "  إثر إدعاء مشاجرة.

وبالانتقال تم التقابل مع كلٍ من (والدته، شقيقته) وبسؤالهما إتهما أحد الأشخاص بالتعدى عليه بالضرب وإحداث إصابته المُشار إليها، َبإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين أن وراء إرتكاب الواقعة (أحد الأشخاص- مقيم بدائرة القسم)وعقب تقنين الإجراءات تم إستهدافه وأمكن ضبطه، وبحوزته (سلاح أبيض "مطواة"  المستخدمة فى إرتكاب الواقعة).

بمواجهته أقر بأنه حال تواجده أمام الورشة محل عمل المُصاب حدثت بينهما مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة تعدى خلالها المتهم بالضرب على المجنى عليه بإستخدام السلاح الأبيض المضبوط بحوزته محدثًا إصابته المُشار إليها،  تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة القتل العمد 

ونصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أي جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجاني قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدي، جناية أخرى خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعددًا فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضي القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدي، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل وهي بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه في نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى في فترة زمنية قصيرة.