رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

3 نصائح لحماية العين من شاشات الكمبيوتر

 3 إجراءات يجب إتخاذها
3 إجراءات يجب إتخاذها لحماية العين من شاشات الكمبيوتر

 يعرف إجهاد العين النظر لفترات طويلة إلى الشاشات بأسم متلازمة رؤية الكمبيوتر، ما يؤثر على صحة العين، خاصة مع الاستخدام المفرط لشاشات الكمبيوتر لمواكبة أحدث الأخبار، أو اتباع بعض الألعاب والتمارين الرياضية، ما يؤدي إلى حدوث الرؤية المشوشة يصاحبه ألم في العين. 
إجهاد العين بسبب الشاشات الرقمية
ويُعرف إجهاد العين من الشاشات الرقمية عادةً باسم متلازمة رؤية الكمبيوتر أو إجهاد العين الرقمي، وتشمل الأعراض المترتبة على ذلك، وجود جفاف في العين، ودموع العيون، واحمرار وحكة.

أضرار النظر إلى شاشات الكمبيوتر


وفقًا لعدد من الخبراء، فإن رمش العين  ينتشر بصورة كبيرة على العينين بالتساوي خلال اليوم ما يمنعهما من الجفاف والتهيج،  إلا أن الباحثين وجدوا أن الأشخاص يرمشون أقل من النصف عندما يقرؤون أو يشاهدون أو يلعبون على الشاشات.


إجراءات لحماية العين من الإجهاد:
ويقدم الخبراء بعض الإجراءات التي تساعد على خفض إصابة العين بالإجهاد منها ما يلي
أخذ أكبر عدد ممكن من فترات الراحة للنظر بعيدًا عن الشاشات، أي أنه كل 20 دقيقة يجب أن تركز على شيء يبعد مسافة 20 قدمًا، ولمدة 20 ثانية على الأقل.


الحفاظ على مسافة مناسبة بين الشخص وبين الشاشة، حيث يقول الخبراء أنه يجب وضع الشاشة على مسافة 25 بوصة على الأقل أو مسافة ذراع من الوجه لتقليل الضغط على العين،  مع التأكد من ضبط إعدادات الشاشة، وذلك لتغيير سطوع الشاشة، بحيث تنبعث كمية أقل من الضوء الأزرق من الشاشة. 


كما ينصح الخبراء، بـ ارتداء العدسات اللاصقة  دائمًا أو النظارات اللاصقة المضادة للضوء الأزرق الضار الناجم من الشاشات، وذلك للحفاظ على صحة العين.