رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بايدن يدعو للتدقيق في علاقات إيلون ماسك مع الدول الأجنبية

إيلون ماسك
إيلون ماسك

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن علاقات شركات تيسلا وسبيس اكس وتويتر ورئيسهم إيلون ماسك مع الدول الأجنبية "تستحق النظر" فيما يتعلق بمخاوف الأمن القومي.

سُئل الرئيس عن العلاقات المالية والتجارية لأغنى شخص في العالم مع أمثال الصين والمملكة العربية السعودية وما إذا كان ينظر إلى الملياردير المولود في جنوب إفريقيا على أنه تهديد للأمن الأمريكي.

وقال "أعتقد أن تعاون إيلون ماسك و/ أو علاقاته مع البلدان الأخرى تستحق النظر فيها، سواء كان يفعل أي شيء غير مناسب أم لا - أنا لا أقترح ذلك، أقترح أن الأمر يستحق النظر فيه. هذا كل ما سأقوله".

صفقة تويتر

أنهى ماسك صفقته التي طال أمدها لشراء منصة التواصل الاجتماعي تويتر مقابل 44 مليار دولار الشهر الماضي، وقد أوقف المعلنون بالفعل إنفاقهم مؤقتًا بسبب الخوف من الاعتدال في المحتوى والعودة المحتملة لأرقام معلقة سابقًا مثل دونالد ترامب.

واستخدم الرئيس التنفيذي لشركة  تيسلا بعضًا من ثروته الشخصية الهائلة وباع أسهمًا في شركة صناعة السيارات الكهربائية لتمويل عملية الشراء، فضلًا عن تأمين تمويل بمليارات الدولارات من مجموعات مرتبطة بالمملكة العربية السعودية ودبي والصين وقطر.

افتتحت تسلا أيضًا مصنعًا ضخمًا في الصين وترى أنها سوق مستقبلية أساسية للشركة، وتساءل النقاد عما إذا كان رائد الأعمال سيتعرض للخطر من خلال اهتماماته التجارية في الدولة، التي لديها 1.4 مليار عميل محتمل.

لقد لاحظ بعض السياسيين الأمريكيين، وفي 31 أكتوبر الماضي، طلب السناتور الأمريكي كريس مورفي، وهو ديمقراطي من ولاية كونيتيكت، من لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة (CFIUS) التحقيق في الأمر.

CFIUS هي لجنة فيدرالية مشتركة بين الوكالات تبحث في تداعيات الأمن القومي للاستثمار الأجنبي في الشركات الأمريكية. تتمتع اللجنة بصلاحية CFIUS للتحقيق بأثر رجعي وإلغاء الصفقات إذا شعرت بضرورة ذلك.

كما دخل ماسك في الموقف الروسي الأوكراني واتُهم بترديد نقاط حديث الكرملين عندما اقترح على تويتر طرقًا لإنهاء الصراع.

وقالت المحللة الروسية فيونا هيل لصحيفة بوليتيكو: "من الواضح جدًا أن إيلون ماسك ينقل رسالة إلى بوتين"، وقالت عن فلاديمير بوتين: "إنه يستخدم شخصيات بارزة كوسطاء ليشعر بالبيئة السياسية العامة، ليختبر بشكل أساسي كيف سيكون رد فعل الناس تجاه الأفكار".