رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جنايات القاهرة تُصدر حكمًا جديدًا بشأن بطرس غالى في قضية اللوحات المعدنية

يوسف بطرس غالي
يوسف بطرس غالي

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار ياسر الرفاعى، ببراءة وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي، في إعادة إجراءات محاكمته في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«اللوحات المعدنية».

براءة يوسف بطرس غالي

واستمعت محكمة جنايات القاهرة إلى مرافعة الدكتور سمير الحناوى دفاع وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي، الذى أوضح بتوافر حالة الضرورة؛ إعمالا بنص المادة 8 فقرة 2.

وتقدم دفاع وزير المالية الأسبق، بانتفاء الواقعة بركنيها المادى والمعنوى، في شأن الإضرار العمدى، والغدر، والتربح، وتسهيل الاستيلاء.

كما تقدم الدكتور سمير الحناوى، بالدفع بتوافر أسباب الإباحة وعدم جدية التحريات، إضافة إلى الدفع ببطلان تقرير لجنة الخبراء، ودفع بانتفاء الفعل المجرم ومشروعيه التوريد.

وفي وقت سابق، قضت محكمة جنايات القاهرة، أمام دائرة أخرى بمعاقبة وزير المالية الأسبق، يوسف بطرس غالي، بالسجن 10سنوات.

وفي 12 يوليو 2011، أصدرت المحكمة حكما غيابيا ضد «غالي» بالسجن 10سنوات، وقضت بمعاقبة أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، بالحبس لمدة عام واحد مع إيقاف التنفيذ، والسجن لمدة 5 سنوات لـ«اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق»، وبالحبس لمدة عام مع وقف التنفيذ غيابيًا للألمانى هيلموت جينجبلث، الممثل القانونى لشركة (أوتش) الألمانية.

وطعن«نظيف» و«العادلى» على الحكم وتم إعادة محاكمتهما وحصلا على البراءة، كما تم إعادة محاكمة المتهم الرابع «جينجلث» وقضت المحكمة ببراءته في 2017.