رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أمريكا تعلن مساعدات إضافية للبنان أكثر من 72 مليون دولار

النبأ

أمريكا تعلن مساعدات إضافية للبنان أكثر من 72 مليون دولار

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، تقديم أكثر من 72 مليون دولار مساعدات إنسانية إضافية للبنان.

وجاء في بيان تلقته وكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ)- أن الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقدم أكثر من 72 مليون دولار من المساعدات الغذائية الطارئة إلى أكثر من 650 ألف شخص ضعيف في لبنان، بما في ذلك اللاجئين من سوريا ودول أخرى. 

وتابع البيان- الصادر عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية- أن هذا التمويل من خلال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة يوفر حصصا غذائية للأسر اللبنانية، بما فيها الأرز والعدس والحمص، وقسائم غذائية إلكترونية للاجئين السوريين لاستخدامها في المتاجر المحلية، مما يدعم الاقتصاد اللبناني.

وأعلنت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانتا باور عن هذا التمويل في خلال زيارة لها إلى لبنان التقت في خلالها بالمزارعين المحليين ومتلقي المساعدات الغذائية الذين تأثروا بأزمة الأمن الغذائي المتزايدة.

وأشار البيان إلى أن تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا لا تنفك على أسعار الغذاء والوقود في لبنان تدفع المزيد من الناس إلى انعدام الأمن الغذائي وتفاقم آثار الأزمة الاقتصادية في البلاد. ويشتري لبنان عادة حوالى 80% من احتياجاته من القمح من أوكرانيا، وقد ارتفعت أسعار المواد الغذائية في لبنان أكثر من  2000 % بين أكتوبر 2019 ويونيو 2022 ولا تستطيع الأسر الضعيفة شراء ما يكفي من الطعام عندما يفقد الناس سبل عيشهم.

ويندرج إعلان اليوم ضمن المساعدات الإنسانية بقيمة ملياري دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي كان قد أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن في سبتمبر لمعالجة الآثار على الأمن الغذائي الدولي. 

وذكر البيان أن الولايات المتحدة لا تزال تشعر بقلق بالغ إزاء الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في لبنان، ولا تنفك تحث المانحين الآخرين على زيادة استجابتهم.
وأكد أن الولايات المتحدة، وفرت أكثر من 3 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية منذ العام 2012 لتلبية احتياجات الضعفاء في لبنان.