رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بشأن إيقاف الحرب الروسية في أوكرانيا

رئيس أوكرانيا يعلن تأييده كلمة الرئيس السيسي في مؤتمر المناخ

رئيس أوكرانيا يعلن
رئيس أوكرانيا يعلن تأييده كلمة الرئيس السيسي

أعلن فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، تأييده لكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أثناء مشاركته في مؤتمر المناخ «كوب 27» المنعقد بشرم الشيخ، مؤكدًا أهمية أن يكون قادة العالم عند طموحات شعوبهم.

رئيس أوكرانيا يعلن تأييده كلمة الرئيس السيسي

وقال الرئيس الأوكراني خلال كلمة موجهة لقمة المناخ، إن الحرب على أوكرانيا تسببت فى تدمير 5 ملايين فدان من الغابات.

وأضاف رئيس أوكرانيا، أن الحرب على أوكرانيا دفعت إلى العودة لاستخدام طاقة الفحم، موضحًا أنه يجب إيقاف أصوات المدافع لإنقاذ المناخ.

وأكد «زيلينسكي»، أن سياسات المناخ لن تنجح دون خطوات جماعية، فالدول تحاول أن تجد حلولًا حالية للمخاطر من العدوان الروسي، معقبًا: «على روسيا أن تعيد صواريخها إلى مخابئها، وتوقف أصوات المدافع، حتى نعمل على وقف كوارث المناخ».

وأوضح، أن الجميع عليه أن يدعم فكرة إنشاء منصة لتقييم أثر الحروب على التغيرات المناخية والبيئة، والعمل على جمع مليارات الدولارات للتصدي للتغيرات المناخية، ولكن في ظل هذه الظروف كيف يمكن أن يفكر عاقل في المزيد من الدمار لتحقيق طموحات عدوانية.

وأشار إلى أن الروس بدأوا العدوان في وقت لا يستطيع أن يتحمل فيه كوكب الأرض طلقة واحدة، لافتًا إلى أن الحرب الروسية أدت لحرب على مستوى الطاقة، مما دفع العديد من الدول إلى العودة إلى الفحم لخفض كلفة الطاقة.

وتابع أن الأسعار ارتفعت بصورة كبيرة بسبب الحرب الروسية، مما أدى لأزمة غذاء ضربت العالم الذي يعاني من التغيرات المناخية والجفاف والفيضانات، مشيرًا إلى أن الحرب أدت إلى تدمير الغابات في أوكرانيا، بينما قليل من الدول حول العالم التي تمتلك هذه المساحات الشاسعة من الغابات.

كلمة الرئيس السيسي

وفي نفس السياق، أعلن الرئيس السيسي أثناء مشاركته في قمة المناخ، أمس الاثنين، استعداده للتدخل في وقف الحرب الروسية في أوكرانيا، معقبًا: «مستعد للعمل على إنهاء هذه الحرب وإيقافها».

ووجه الرئيس نداء للقادة والرؤوساء والزعماء المشاركين في قمة المناخ، لوقف هذه الحرب التي عانى العالم أجمع منها.

وتابع «السيسي»: «نحن كدول اقتصادها مش قوي.. عانت من تبعات كورونا وتحملناها والآن نعاني أيضًا من هذه الحرب الروسية الأوكرانية.. أرجوكم أوقفوا هذه الحرب».

واستكمل حديثه: «مش بتكلم عشان بنعاني منها هنا، ولكن عشان اتصور أن العالم كله يعاني منها، بنادي باسمكم واسمي، أننا نوقف هذه الحرب، هذا نداء من هذا المؤتمر».

وأوضح: «بالمناسبة أنا مستعد ومش للبحث عن دور، لا والله ولكن من أجل العمل على إنهاء هذه الحرب، أتصور أن كثير من القادة يشاركوني الرأي مستعدين نتحرك إذا كان ممكن الحل»، متابعًا: )مستعد للعمل علي إنهاء هذه الحرب».

واختتم الرئيس السيسي حديثه قائلًا: «الملايين اليوم يتابعونا كما تابعت قمتنا العام الماضي، نشترك في مصري وهدف واحد منهم من يتواجدون معنا هنا ومنهم خارج القاعات وأمام الشاشات يطروحون أسئلة صعبة ولكنها ضرورية، أسئلة يتيعن علينا أن نسألها لانفسنا قبل أن توجه إلينا هل نحن اليوم أقرب إلى تحقيق أهدافنا؟، هل استطاعنا خلال عام منصرم أن نتحمل مسئوليتنا كقادة للعالم في التعامل مع أخطر قضايا القرن واشدها تأثيرًا، والأهم هل ما نطمح إلى تحقيقه من أهداف يقع في نطاق الممكن؟ بلا شك أنه ليس مستحيل، ولكن إذا توافرت الإرادة والنية الصادقة لتعزيز العمل المشترك المناخي».