رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضوابط جديدة لـ اختيار «مديرى المدارس»

النبأ

 ضوابط جديدة لـ اختيار «مديرى المدارس»

خاطبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، جميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، لترشيح 7 معلمين ومعلمات أو إخصائى من كل إدارة تعليمية لشغل وظائف مديرى المدارس.

وذكر الخطاب أن شروط الاختيار هى أن تتراوح أعمارهم بين 35 عاما و45 عاما من أعضاء هيئة التعليم على درجة معلم أول / إخصائى على الأقل، والحصول على مؤهل عال تربوى مناسب من أعضاء هيئة التعليم، وأن يكون على رأس العمل مدة لا تقل عن 5 سنوات متصلة، وألا يكون قد حصل على أى جزاءات، وأن يمتلك عضو هيئة التعليم شخصية قيادية إيجابية مؤثرة، وأن يكون عضو هيئة التعليم لديه رؤية للتطوير.

ونص الخطاب على أن يكون الترشيح من خلال لجنة برئاسة مدير مديرية التربية والتعليم وعضوية كل من: وكيل المديرية ورئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمديرية، ومدير الشؤون التنفيذية، وممثل عن نقابة المعلمين، وعميد كلية التربية أو من يفوضه.

ويتم التقييم طبقا للآتى: 25 درجة على الخبرات العلمية، 25 درجة على الخبرات العملية، 25 درجة على المهارات القيادية، و25 درجة على السمات الشخصية. على أن تكون نسبة اجتياز كل مكون لا تقل عن 75%، ويتولى كل مدير إدارة تعليمية إرسال الترشيحات إلى مدير المديرية.

وفى سياق متصل، أعلنت وزارة التربية والتعليم عقد تدريبات لمعلمى رياض الأطفال بجميع المدارس الرسمية والمتميزة للغات بقطاعات الدلتا والإسكندرية ومطروح خلال إجازة نصف العام الدراسى 2022-2023، فى الفترة من 12 يناير وحتى 10 فبراير 2023 بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتزام الجميع بالحضور، مع عدم اصطحاب الأطفال.

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة التربية والتعليم بيان توزيع درجات امتحان مادة العلوم لكل فصل دراسى. 

وأكد مكتب موجه مادة العلوم أنه يتم تخصيص ٨٠٪ من مجموع المادة للاختبار بمجموع درجات ١٦ درجة، والمواظبة: بنسبة ٥٪ فى الفصل الدراسى أى درجة واحدة، والسلوك: بنسبة ٥٪ فى الفصل الدراسى أى درجة واحدة، واختبارات الشهور: النسبة المئوية ١٠٪ فى الفصل الدراسى أى درجتين، ويكون المجموع الكلى: النسبة المئوية ١٠٠٪، مجموع الدرجات ٢٠ درجة.