رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 معلومات مغلوطة حول سرطان الرئة يجب أن تتجنبها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يصادف شهر نوفمبر شهر التوعية بـ سرطان الرئة، وهو مرض يعتقد الكثير منا أننا نعرف أسبابه وأعراضه الرئيسية، ومع ذلك، لا تزال هناك بعض المفاهيم الخاطئة حول سرطان الرئة، منها إنها ليست بالضرورة مجرد حالة "مرض مدخن".

فيما يلي بعض من الشائعات التي تدور حول سرطان الرئة

يصيب سرطان الرئة كبار السن فقط

بالتأكيد سرطان الرئة أكثر شيوعًا عند كبار السن، حيث أن متوسط ​​عمر التشخيص هو 70 عامًا. ومع ذلك، قد يعكس هذا فقط التعرض لفترات طويلة لدخان التبغ ".

هذا لا يعني أنك ستحصل عليه أو تصاب به إذا كنت كبيرًا في السن، حيث يصاب معظم الأشخاص بسرطان الرئة في الستينيات والسبعينيات من العمر، بعد سنوات عديدة من التدخين أو التدخين السلبي، ولكن أحيانًا يصاب الأشخاص بسرطان الرئة في سن أصغر بكثير، حتى في العشرينات والثلاثينات من العمر.

يحدث سرطان الرئة دائمًا بسبب التدخين

على الرغم من أن التدخين يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة، إلا أنه ليس السبب الوحيد.

يوضح جاك أن "التدخين هو سبب معظم سرطانات الرئة وعامل الخطر الأكبر، لكن حوالي 10٪ من المصابين بسرطان الرئة لم يدخنوا أبدًا".

وهناك بعض سرطانات الرئة الوراثية وقد لا تكون مرتبطة بالتدخين، وبعضها الآخر ناتج عن التعرض لمواد مثل غاز الرادون والتدخين السلبي، ولكنها غير شائعة نسبيًا".

لا يمكنك علاج تلف الرئتين الناتج عن التدخين

بعض الأضرار والالتهابات التي يسببها التدخين يمكن عكسها ويمكن علاجها بسهولة شديدة، ولكن على وجه الخصوص، انتفاخ الرئة هو تدمير معماري للرئة يسبب ضيقًا شديدًا في التنفس ولا يمكن عكسه".

لذا فإن الإقلاع عن التدخين قد يقلل من المخاطر ولكن عدم التدخين على الإطلاق أفضل بكثير.

سرطان الرئة مميت دائما

لا يعني تشخيص الإصابة بسرطان الرئة الموت المؤكد، لكنه لا يزال خطيرًا، حيث أن سرطان الرئة لديه معدل بقاء بنسبة 65٪ لمدة خمس سنوات في الأشخاص موضعية". "إذا انتشر حول الجسم في وقت التشخيص، فإن معدل البقاء على قيد الحياة هو ثمانية بالمائة فقط."