رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لن تتخيلها.. فوائد مذهلة لصحتك في الكاكا

فاكهة الكاكا
فاكهة الكاكا

 

تعد الكاكا من الفواكه المفضلة للكثير من الأشخاص، فهي شكلها يشبه  الطماطم، وذات طعم لذيذ يشبه المانجو لحد كبير، ولكن مالا يعرفه أن لهذه الفاكهة فوائد صحية لا يمكن حصرها.

 

فوائد الكاكا للقلب


يساعد اتباع نظام غذائي صحي على الوقاية من معظم أمراض القلب، وتعد فاكهة الكاكا من أغنى أنواع الفواكه بالعناصر الغذائية المهمة، لذلك من أهم فوائد الكاكا الحفاظ على صحة القلب.

تساهم الكاكا في الحفاظ على صحة القلب وتعزز صحته لاحتوائها على مضادات الأكسدة الفلافونويدات، مثل الكريستين (بالإنجليزية: Quercetin) والكايمبفيرول (بالإنجليزية: Kaempferol) التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال خفض ضغط الدم، وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

خفض ضغط الدم


نتيجة لاحتواء فاكهة الكاكا على نسبة عالية من الفلافونويد فإن من فوائد الكاكا أن لها تأثير على خفض ضغط الدم والكوايسترول الضار أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكاكا على مادة تسمى العفص (بالإنجليزية: Tannins)، وهي المادة التي تعطي مذاق التجعيد في الفم، والتي لها أيضًا دور في خفض ضغط الدم.

تقليل الالتهابات


يحتوي الكاكا على العديد من المواد التي تحارب الجذور الحرة والالتهابات في الجسم، حيث يحتوي الكاكا على 20% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين سي، والذي يعتبر أحد أهم الفيتامينات في منع الالتهاب في الجسم، وذلك بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، مثل الكاروتينات، والفلافونويدات، وفيتامين هـ.

ونتيجة لان الكاكا تقلل من الالتهابات فإن من فوائد الكاكا أيضًا الوقاية من الأمراض التي ترتبط بالالتهاب المزمن، مثل مرض السكري، والتهاب المفاصل، والسمنة، وامراض القلب.

فوائد الكاكا للنظر وصحة العين


تحتوي الكاكا على نسبة جيدة من فيتامين أ (بالإنجليزية، Vitamin A) المعروف بأهميته لأنسجة وخلايا العين، لذا فإن تناول الكاكا بانتظام يحافظ على صحة العين تحسين النظر والرؤية الصحيحة. 

كما يقلل الكاكي من خطر الإصابة بأمراض العين، مثل التنكس البقعي المرتبط بالعمر والذي يؤثر على شبكية العين وقد يسبب فقدان البصر.

تقوية مناعة الجسم


يعزز تناول فاكهة الكاكا الجهاز المناعي لاحتوائها على فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعتبر خط الدفاع الأساسي في الجسم ضد الأجسام الغريبة سواء البكتيرية، أو الفيروسية، أو الفطرية.

 تحسين الهضم وعمل الجهاز الهضمي


تعد الكاكا مصدرًا غنيًا للأياف، إذ تحتوي على ما يقارب 20% من الاحتياج اليومي من الألياف، مما يحفز حركة الأمعاء، ويقي من الإصابة بالإمساك، ويزيد إفراز العصارة المعدية. كما من فوائد الكاكا وما تحتويه من ألياف أنها تقي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتدعم عملية الأيض وتمنع أكسدة البروتينات الدهنية..

 

تنشيط عمليات الايض


تحتوي الكاكا على عنصر النحاس الذي يعتبر من العناصر الأساسية للدورة الدموية وتكوين خلايا الدم الحمراء، وبدون توفر النحاس لا يتم امتصاص عدة عناصر غذائية أساسية لإنتاج الهيموجلوبين.

ويعد من فوائد الكاكا تنظيم عملية الأيض في الجسم لأن إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء الجديدة ضروريًا لتنشيط الدورة الدموية التي تؤدي إلى تحسين الإدراك والوظيفة المعرفية، والتمثيل الغذائي، ومستويات الطاقة في الجسم، وإعادة تكوين الأنسجة.

الوقاية من الأورام والسرطان


تمتاز فاكهة الكاكا بخصائص مضادة للسرطانات والاورام، حيث أنها مليئة بمضادات الأكسدة المهمة لمحاربة الجذور الحرة التي تنتج عن عملية التمثيل الغذائي الخلوي وتزيد من فرصة تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية. لذلك ونتيجة لمحاربة فاكهة الكاكا الجذور الحرة فإنه لها دور في الوقاية من الامراض، بما في ذلك السرطان.

بالإضافة إلى ثمار الكاكا فإن مستخلص أوراق فاكهة الكاكا دور في مكافحة السرطان. وما زال هناك العديد من الدراسات التي تبحث أكثر حول دور وفوائد الكاكا في محاربة السرطان.

فوائد الكاكا في تأخير الشيخوخة


الكاكا غنية بالمعادة والفيتامينات، وخاصة فيتامين أ، وبيتا كاروتين، والفيتامينات التي تعمل كمضادات أكسدة وتقلل من الإجهاد التاكسدي، والتي تحارب أيضًا الجذور الحرة، وهذا كله يساعد في تقليل علامات الشيخوخة المبكرة. لذا فإن من فوائد الكاكا تقليل التجاعيد وتأخير ظهور البقع على الجلد المتربطة بالعمر والإرهاق.