رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النقابة ترسل رؤيتها للحوار الوطني: عزوف الأطباء عن العمل الحكومي والسعي للهجرة

جلسات الحوار الوطني
جلسات الحوار الوطني

خاطبت نقابة أطباء مصر الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب برؤية النقابة في الحوار الوطني والذي دعا إليه رئيس الجمهورية وعرضت النقابة المحور الذي تهتم بعرضه والمشاركة فيه وهو ” تطوير المنظومة الصحية لتقديم خدمة صحية وقائية وعلاجية متوافقة مع المعايير العالمية “، وحددت النقابة محورين أساسيين لتحقيق هذا الهدف وهما العامل البشري والعامل المادي.

النقابة تعرض رؤيتها لأسباب هجرة الأطباء والحلول المطلوبة

وسردت نقابة الأطباء أسباب عزوف الأطباء عن العمل الحكومي وسعيهم للهجرة خارج مصر، ولخصتها في تدني الأجور والمعاشات، غياب الأمان المهني والوظيفي، التحفز المجتمعي السلبي، التعسف الإداري، بيروقراطية وتعقيدات تراخيص المنشآت الطبية الخاصة وافتقاد الرعاية الصحية والاجتماعية الكافية.

كما طرحت نقابة الأطباء في رؤيتها إلى الحوار الوطني أهم بنود ضعف العامل المادي وتمثلت في افتقاد كثير من المستشفيات للأجهزة الطبية اللازمة لتقديم الخدمة وافتقادها لأدوات التدريب للأطقم الطبية، ومعوقات متابعة الأطباء للدراسات العليا، عدم وجود توصيف مهني تبعًا للوظيفة والدرجة المهنية للأطباء وافتقاد بعض كليات الطب للمعايير الضامنة لجودة وكفاءة التعليم الطبي.

وأكدت نقابة أطباء مصر أنه لا بد من علاج حقيقي لهذه المشكلات تشترك في وضع روشتة تنفيذها جميع الجهات المعنية التنفيذية والتشريعية والنقابية في إطار خطة زمنية محددة.

وأكدت أن الحلول الحقيقية تتمثل في زيادة أجور الأطباء وعمل معاش تكميلي، إصدار قانون المسؤولية الطبية بشكل يعالج قضايا الضرر الطبي في إطار عادل، تذليل العقبات والتعقيدات في تراخيص المنشآت الطبية الخاصة، قواعد واضحة ومعممة للتعامل مع وقائع الاعتداءات على المنشآت الصحية، وميثاق شرف إعلامي عند تناول قضايا مهنة الطب والاهتمام بالرعاية الصحية والاجتماعية للأطباء.

أزمة بسبب سكن أطباء التكليف

إلى ذلك قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مشكلة سكن الأطباء التي أثيرت الأيام الماضية كانت في محافظة واحدة، وجرى التواصل مع وكيل الوزارة لإنهاء تلك الأزمة بتوفير سكن لائق لأطباء التكليف الجدد.

وأضاف عبد الغفار، أن العمل يسير بشكل طبيعي في الوقت الحالي بعد إنهاء الأزمة بتوفير سكن لائق. وخلال الأيام الماضية، تلقت نقابة الأطباء عدة شكاوى من أطباء التكليف خلال الأيام الماضية، تنوعت بين مشكلات خاصة بمعوقات في تسليم العمل أخرى تخص عدم توفير استراحة لإقامة أطباء التكليف بجهات عملهم.

وقال الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، إنه اجتمع مع الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية وتناول معه المعوقات التي تواجه الأطباء المكلفين بالعمل في الوحدات الصحية التابعة لهيئة الرعاية الصحية، والذي أبدى حرصا واهتماما ببحث المشكلات وتذليل معوقات العمل وطلب عرض كافة المشكلات الواردة للنقابة وتخص هيئة الرعاية الصحية.