رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة العالمية تعلن خلو مصر من الحصبة

خالد عبد الغفار وزير
خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إنجازا جديدا في مجال الصحة، تحققه الدولة المصرية، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتمثل في إعلان منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من مرض الحصبة، والحصبة الألماني، وذلك خلال الاجتماع الرابع للجنة التحقق الإقليمية RVC بمنظمة الصحة العالمية والذي عقد في الفترة من 1 إلى 3 نوفمبر 2022.

وأشار عبد الغفار إلى أنه بعد المراجعة التفصيلية، أعلنت اللجنة نجاح مصر في القضاء على الحصبة والحصبة الألمانية، كما تحقق المجلس الإقليمي من القضاء على ذلك المرض في البلاد في الفترة 2018 لـ 2021.

وفي سياق متصل، أوصت اللجنة وزارة الصحة المصرية بـ ضرورة الاستمرار في الحفاظ على الأداء عالي الجودة لبرنامج التطعيمات الوطني، وكذلك  تعزيز التطعيم المستهدف لجميع الأشخاص القادمين من البلدان الموبوءة بالحصبة والحصبة الألمانية، فضلًا عن التطعيم الإجباري للأطفال الوافدين عبر الدول الموبوءة.

جدير بالذكر أن الصحة العالمية نشطت استراتيجيتها للاستجابة للطوارئ في دولة زيمبابوي، وذلك من أجل التعامل مع تفشي مرض الحصبة الأخير في الدولة الواقعة جنوب إفريقيا.

ويشعر مسؤولو منظمة الصحة العالمية بالخوف والقلق إزاء تفشي الحصبة في زيمبابوي، بجانب الوفيات المرتبطة به، وتأمل مع ذلك أن تساهم مبادرتها للاستجابة للطوارئ في التصدي لتفشي المرض المنتشر هناك.