رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تحذر من تيك توك لأنه يروج لهذه الثقافة السامة

تيك توك
تيك توك

يقول العلماء إن تيك توك تروج لثقافات النظام الغذائي "السامة" للمراهقين والشباب في جميع أنحاء العالم، حيث صدر التحذير بعد تحليل 1000 من أكثر مقاطع الفيديو شيوعًا - تمت مشاهدتها أكثر من مليار مرة - مع علامات التصنيف المتعلقة باللياقة البدنية أو الطعام.

وجدت الدراسة أن النصيحة الواردة في مقاطع الفيديو كانت ذات جودة رديئة، ولم يتم دعمها بأدلة، وغالبًا ما عززت العلاقات غير الصحية مع الطعام.

وجاءت معظم نصائح النظام الغذائي من المؤثرين، الذين ليسوا خبراء، وبدلًا من ذلك أصبحوا مشهورين لكونهم جذابين أو كاريزماتيين.

تصريحات حول الدراسة

وقالت الدكتورة ليزي بوب، أخصائية التغذية في جامعة فيرمونت التي قادت الدراسة: كل يوم، يتم تغذية الملايين من المراهقين والشباب بمحتوى على تيك توك يرسم صورة غير واقعية وغير دقيقة عن الطعام والتغذية والصحة، حيث أن الوقوع في خسارة الوزن يمكن أن يكون تيك توك بيئة صعبة حقًا، خاصة للمستخدمين الرئيسيين للمنصة، وهم الشباب.

تيك توك على وجه الخصوص هو تطبيق جذاب للشباب، حيث تتراوح أعمار 60٪ من قاعدة المستخدمين بين 16 و24 عامًا، وتتطور في أغلب الأحيان بين سن 12 و25 وتؤثر على حوالي 3 في المائة من النساء في مرحلة ما من حياتهن.

يحذر الدكتور بوب من أن الشباب قد يتطور لديهم وجهات نظر مشوهة عن الصحة وكيفية علاج أجسامهم بسبب المعلومات التي يتم نشرها على تيك توك.

قام فريق البحث بتحليل 100 مقطع فيديو من 10 علامات تصنيف ذات صلة بالتغذية أو اللياقة البدنية لدراستهم، والتي نُشرت يوم الثلاثاء في PLoS One.

كان لكل من علامات التصنيف أكثر من 1 مليار مشاهدة على TikTok منذ أن بدأ الباحثون الدراسة في عام 2020.

اختلفت مقاطع الفيديو بشكل كبير، حيث يشمل بعضها شخصيات تشارك الوصفات وعاداتهم الغذائية اليومية مع المشاهدين، ويقدم البعض الآخر نصائح وحيلًا لفقدان الوزن وتقليل الدهون حول الجسم.

ويناقش البعض مواضيع من مقاطع الفيديو الأخرى، ويعلقون على فوائد ومضار ثقافة النظام الغذائي علىتيك توك وبشكل عام.

وقالت الدكتورة ماريسا ميناديو، خبيرة التغذية في ولاية فيرمونت والتي شاركت أيضًا في الدراسة: "حقيقة أن مليارات الأشخاص كانوا يشاهدون محتوى عن الوزن على الإنترنت توضح الكثير عن الدور الذي تلعبه ثقافة النظام الغذائي في مجتمعنا".