رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كم خسر إيلون ماسك بسبب صفقة تويتر؟

إيلون ماسك
إيلون ماسك

انخفض صافي ثروة إيلون ماسك بنحو 9 مليارات دولار منذ إتمامه صفقة تويتر، وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات.

وانخفضت ثروة إيلون ماسك إلى 204 مليار دولار، أي حوالي ربع ثروته قبل بداية هذا العام.

ومع ذلك، لا يزال الملياردير أغنى شخص على هذا الكوكب حتى بعد إبرام صفقة شراء تويتر الأسبوع الماضي بسعره المتفق عليه البالغ 44 مليار دولار.

بعد شراء المنصة يوم الخميس - وهي صفقة دفع فيها ماسك شخصيًا حوالي 25 مليار دولار - قال رئيس شركة سبيس إكس في بيان له إن عملية الاستحواذ كانت "لمحاولة مساعدة البشرية" وأنه "لم يفعل ذلك لكسب المزيد من المال".

ويواجه إيلون ماسك عددًا من التحديات أثناء توليه إدارة شركة وسائل التواصل الاجتماعي.

انخفاض الأرباح

في تقريره المالي للربع الثاني في (يوليو الماضي)، سجل موقع تويتر انخفاضًا صافيًا بنسبة 1% في الإيرادات، "يعكس الرياح المعاكسة لصناعة الإعلان المرتبطة بالبيئة الكلية" بالإضافة إلى حالة عدم اليقين المتعلقة باستحواذ السيد ماسك المعلق آنذاك على الشركة.

بعد إتمام الصفقة، حاول إيلون ماسك إجراء العديد من التغييرات على النظام الأساسي، بما في ذلك خطط لفرض 20 دولارًا على المستخدمين للحفاظ على شارات التحقق الخاصة بهم.

ويوم الاثنين، أكد أن علامة التجزئة الزرقاء على تويتر، ستكلف 8 دولارات شهريًا.

في غضون ساعات من شراء الشركة يوم الخميس، أقال تيتان تسلا الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال رئيس السياسة القانونية والثقة والسلامة، والمستشار العام شون إدجيت، كما حل مجلس إدارة تويتر وعين نفسه "المدير الوحيد".

بينما نفى تقريرًا صادر عن صحيفة نيويورك تايمز يشير إلى أنه كان يخطط لتسريح جماعي للعمال في تويتر؛ واصفًا التقرير بأنه "كاذب"، فقد أخبر في وقت سابق المستثمرين المحتملين أنه يعتزم خفض عدد موظفي الشركة من حوالي 7500 إلى ما يزيد قليلًا عن 2000.

يمكن أن يُعزى الانخفاض في صافي ثروة ماسك أيضًا إلى انخفاض أسهم شركة تسلا، التي انخفضت بنسبة 43% منذ بداية هذا العام.

كما اضطر ماسك إلى بيع ما يزيد عن 15 مليار دولار من أسهم تيسلا لتمويل استحواذه على تويتر.