رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل موافقة القادة على عقد القمة العربية 2023 في السعودية

القمة العربية 2023
القمة العربية 2023 في السعودية

وافق القادة العرب على عقد اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثانية والثلاثين في السعودية في عام 2023.

القمة العربية 2023 في السعودية

جاء ذلك في ختام أعمال القمة العربية العادية الحادية والثلاثين، التي عقدت بالجزائر على مدى يومي 1 و2 نوفمبر الجاري.

ووافق القادة العرب على إنشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي والاجتماعي بدولة فلسطين دون أن تتحمل الدول الأعضاء أى أعباء مالية.

كما وافق القادة العرب على اعتماد الاستراتيجية العربية لتعزيز العمل التطوعي 2030 كوثيقة استرشادية، واعتماد الاستراتيجية العربية للنهوض بعمل المرأة في إطار أهداف التنمية المستدامة 2030.

واعتمد القادة العرب -خلال أعمال قمتهم بالجزائر- الإعلان الوزاري حول الإنصاف والتكافؤ بين الجنسيين من أجل استدامة تنموية وبيئية، ووافقوا على آلية عقد الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية عام 2023.

قمة المناخ

وفي سياق آخر، وجه الرئيس السيسي، الدعوة للقادة العرب لحضور قمة المناخ «كوب 27» التي ستنعقد في مدينة شرم الشيخ الشهر الجاري.

الرئيس السيسي

ودعا الرئيس السيسي، القمة العربية إلى تبني مقاربة مشتركة وشاملة، تهدف إلى تعزيز قدراتنا الجماعية على مواجهة مختلف الأزمات تقوم على مفهوم الوطن العربي الجامع من ناحية، والدولة الوطنية من ناحية أخرى.