رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النجم الشبح لازال يظهر رغم تدميره منذ 11 ألف عام!

النجم الشبح
النجم الشبح

أصدر المرصد الأوروبي الجنوبي (ESO) صورة جديدة، لما أطلق عليه النجم الشبح، حيث التقط ESO صورة 554 مليون بكسل لبقايا المستعر الأعظم Vela ( النجم الشبح ) وهو تكوين هش لا يزال يتوهج مع الطاقة الصادرة عن المستعر الأعظم، منذ حوالي 11000 عام. 

تم العثور على بقايا المستعر الأعظم ( النجم الشبح ) على بعد 800 سنة ضوئية في كوكبة الشراع، وهي واحدة من أقرب المجموعات الكوكبية من نوعها إلى الأرض.

وتُظهر الصورة الجديدة عددًا لا يحصى من خيوط الغاز المتشابكة المتوهجة في ظلال من اللون الوردي والبرتقالي، والألوان ليست طبيعية تمامًا، ولكنها نتيجة استخدام مرشحات الكاميرا المختلفة - الأحمر والأخضر والأزرق والأرجواني، حيث تظهر النجوم الزرقاء الساطعة في الصورة في المقدمة، وتجلس بين الأرض وبقايا المستعر الأعظم نفسه.

صورة على تويتر للنجم الشبحي

شارك ESO أيضًا صورًا أصغر تسلط الضوء على أجزاء من الصورة الأكبر على تويتر يوم الاثنين، حيث تظل بنية بقايا المستعر الأعظم ناتجة عن المستعر الأعظم نفسه.

وعندما تستهلك النجوم فائقة الكتلة كل ما لديها من وقود متاح للتفاعلات النووية الحرارية التي تدعمها، فإن جاذبيتها تتسبب في انهيارها نحو الداخل، مما يؤدي إلى انفجار يقذف الكثير من كتلتها في الفضاء، مع الغازات المنبعثة وموجات الصدمة الناتجة عن الانفجارات تضغط الغاز المحيط بالنجم في الفضاء، مما يخلق المحلاق والخيوط التي تظهر في الصورة.

تنقبض بعض النجوم الضخمة في ثقوب سوداء بعد انفجار مستعر أعظم، ولكن في حالة بقايا المستعر الأعظم Vela، تتقلص الكتلة المتبقية من النجم إلى جثة صغيرة جدًا كثيفة تُعرف باسم النجم النيوتروني. النجوم النيوترونية كثيفة للغاية لدرجة أن البروتونات موجبة الشحنة والإلكترونات سالبة الشحنة في الذرات المكونة للنجوم تندمج معًا لتكوين نيوترونات، ومن هنا تحصل النجوم على أسمائها.

تم التقاط الصورة باستخدام تلسكوب المسح الكبير جدًا VLT، الموجود في مرصد Paranal التابع لـ ESO في تشيلي. المرصد هو أيضا موقع تلسكوب كبير جدا ESO، وهذا هو سبب اختصار VLT في اسم VST.

على عكس التلسكوب الكبير جدًا، تم تصميم VST لالتقاط صور لمساحات واسعة من السماء في وقت واحد - مسح - في الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية، حيث تم التقاط الصورة الجديدة كجزء من أحد تلك الاستطلاعات.