رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبر سار بشأن أسعار الدواجن والبيض.. اعرف التفاصيل

أسعار الدواجن والبيض
أسعار الدواجن والبيض

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن قرار الإفراج عن 183 ألف طن أعلاف بأكثر من 94 مليون دولار يهدف لتوفير الأعلاف للسوق المحلي بأسعار مناسبة، ومن ثم تنخفض أسعار الدواجن.

وأضاف «القرش»، اليوم الإثنين، أن هناك متابعة مستمرة من الدولة المصرية واهتمام كبير بتوفير جميع مستلزمات الإنتاجية اللازمة لجميع القطاعات الإنتاجية، منوهًا بأن قطاع صناعة الدواجن وقطاع الإنتاج الحيواني من القطاعات الحيوية، وكان هناك اهتمام من الدولة المصرية بتوفير مستلزمات الاعلاف.  

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أنه تم تخصيص كوته دولارية بناءً على توجيه رئيس مجلس الوزراء، لتوفير احتياجات المربيين والمنتجين من الأعلاف بما يؤكد أن الدولة جادة في خدمة القطاعات الإنتاجية في الدولة.

وأوضح أن هناك لجنة مشكلة بين مختلف الجهات ومجلس النواب لمتابعة السوق المحلي بعض هذه الإفراجات وضمان أثر الإفراجات على أسعار الأعلاف وتوفيرها للمربيين بهدف تعظيم الدخل.

انخفاض أسعار البيض

وفي سياق متصل، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية، إنه رغم انخفاض أسعار البيض إلا أن التكلفة مازالت مرتفعة، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، رغم توجيهات القيادة بالإفراج عنها.

وأضاف، أنه منذ إصدار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قرارًا بتوفير 44 ملايين جنيه للإفراج عن الأعلاف، إلا أنه لم يتم الإفراج إلا عن دفعة واحدة بقيمة 66 ألف طن، كاشفًا عن أن الأعلاف تساهم بنسبة 70% من مدخلات إنتاج الدواجن.

وأوضح: سبب وراء زيادة الإنتاج، هو أن الأمهات بدلًا من الاحتفاظ بالبيض من أجل إنتاج كتكوت، طرحت البيض في الأسواق، وأصبح يباع كأنه بيض مائدة.

وطالب بتشديد الرقابة على الأسواق، حتى لا يستغل التجار الأوضاع، إذ أصبح يباع طن فول الصويا بـ 25 ألف جنيه، بينما طن الذرة بـ 11 ألف جنيه

ولفت إلى أن تحرر سعر الصرف يستلزم إفرازات متتالية حتى لا تزيد «شحية الأعلافK، وترتفع الأسعار، مشيرًا إلى أنه رغم تأكيد وزير التموين والتجارة الداخلية علي مصيلحي بوجود وفرة في بعض السلع، إلا أن إنتاج الدواجن أحد السلع الاستراتيجية التي تمثل 75% من البروتين الحيواني، يعاني من العديد من المشكلات على رأسها الأعلاف.