رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبر سار.. 5 حالات تحصل على زيادة 600 جنيه من أصحاب المعاشات

زيادة المعاشات
زيادة المعاشات

مع إعلان الحكومة عن صرف زيادة استثنائية لأصحاب المعاشات، مقدرة ب300 جنيه، غير محددة بمدة زمنية، بدأت التساؤلات عن موقف المستحقين الذين يجمعون بين معاشين.

وتكشف تصريحات الحكومة والمسؤولين، أنه في حالة الجمع بين المعاشين، فإن المستحق سيحصل على 600 جنيه زيادة.

وتطبق الحكومة الزيادة على كل معاش الزيادة، دون وضع حد أقصى لقيمة المعاش.


حالات الجمع بين معاشين


ونص القانون رقم 148 لسنة 2019 الخاص بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على عدد من الحالات التي يجوز فيها الجمع بين معاشين، إذ نظمت المادة 104 من القانون تلك الحالات.

1. يجمع المستحق بين المعاشات في حدود الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة 24 من هذا القانون، والتي تنص على أن يربط المعاش بمجموع المعاشات المستحقة بما لا يجاوز 80% من أجر التسوية الأكبر، على ألا يزيد إجمالي المعاش على 80% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك في تاريخ الاستحقاق، ويكمل المعاش إلى هذا القدر، وفقا للترتيب المنصوص عليه بالمادة 102 من هذا القانون، والتي تنص على إذا توافرت في أحد المستحقين شروط الاستحقاق لأكثر من معاش من الهيئة ومن الخزانة العامة، فلا يستحق منها إلا معاشًا واحدًا، وتكون أولوية الاستحقاص وفقا للترتيب التالي:

ـ المعاش المستحق عن نفسه.

ـ المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة.

ـ المعاش المستحق عن الوالدين.

ـ المعاش المستحق عن الإخوة والأخوات.


2- يجمع المستحق بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة 24 من هذا القانون.

3. تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

4. يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفع بأحكام هذا القانون، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

5. يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

6. يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك دون حدود.