رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تستفيد الدولة بحصيلة دولارية من هروب الروس والألمان إلي شرم الشيخ والغردقة؟

مي بدير
مي بدير

تحولت مدينة شرم الشيخ، بمحافظة جنوب سيناء، والغردقة بالبحر الأحمر ملاذ أمن للروس بعد إشتعال الحرب الروسية الأوكرانية، وبدأ توافد أعداد كبيرة من الروس لشرم الشيخ؛ لا سيما للهدوء والأمان الذي تتمتع به المدينة عن غيرها من المناطق السياحية في أي دولة أخري.

وبدأ توافد أعداد كبيرة من الروس لشرم الشيخ والغردقة؛ بعد إصدار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرار بتحضير الخنادق أسفل الأرض والعمارات تجنبًا للنووي، ليس ذلك فحسب بل أصدر قرار بالتعبئة الجزئية للجيش لأي رجل يقل عُمره عن 65 عام فهو مؤهل لخدمة الإحتياط في الجيش تلقائيًا.

فبدأ الروس التخطيط للخروج الجماعي للرجال وحدهم أو مع عائلاتهم أو أصدقائهم منذ 21 سبتمبر بعد وقت قصير على إعلان بوتين، ونجح الروس في التخطيط للهرب من الإستدعاء واختيار مدينة شرم الشيخ، على إعتبار أنه مكان أمن وسياحي.

وشهدت شرم الشيخ عودة طائرات لروسيا بإشغالات تصل ل 50% فقط من إجمالي العدد الذي كانت عليه عند وصولها لشرم الشيخ.

أين حق الدولة المصرية من إقامة الروس بشرم الشيخ والغردقة؟

وقرر الروس غير الراغبين في العودة لروسيا مد فترة الإقامة الخاصة بهم بشرم الشيخ شهريًا لمدة 6 أشهر، على ان يقوموا بتسديد رسوم مد فترة الإقامة السياحية بقيمة 1500 جنيه على الشهر بما يعني أقل من 100 دولار، وبدأ الروس إتباع حيل تمكنه من الإقامة في شرم الشيخ بأقل سعر  من خلال العزوف عن الإقامة في الفندق والقيام بإستئجار شقق أو إستوديوهات بشرم الشيخ أقل تكلفة من إقامته بالفندق.

وبدأت أعداد كبيرة من الألمان، الإيطاليين والبريطانيين، إنتهاج نفس طريقة المواطنين الروس ومد فترة الإقامة لهم والذهاب لمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، واستئجار شقق سكنية بديلًا من الإقامة بالفنادق بينما قام البعض بشراء شقق سكنية للمكوث فيها.

وأدي هذا التهافت الأوروبي على الشقق السكنية بشرم الشيخ، لإرتفاع أسعار الإيجارات والبيع  وبلغ الإيجار الشهري للشقق ل 700 دولار، والبعض يؤجر باليوم ووصل ل40 دولار.

ونظرًا لإرتفاع أسعار الإيجارات بشرم الشيخ، بدأ الأجانب من إستهداف مناطق أخري بمحافظة جنوب سيناء، والبحث عن شقق سكنية للإيجار بدهب ونويبع.

فلماذا لم تستفد الدولة وتفرض زيادة على راغبي تمديد فترة إقامتهم بشرم الشيخ من الأوروبين؟ والتعامل معهم بأنهم غير سياح نظرًا لقيامهم بتمديد فترة إقامتهم واستئجار شقق سكنية خارج الفنادق، فبذلك لم تستفد السياحة والدولة المصرية في شيء منهم وليسوا سياح بهذه الطريقة، فعلى حكومة دكتور مصطفي مدبولي رئيس الحكومة والسيد أحمد عيسي وزير السياحة والآثار النظر مرة أخري في رسوم تمديد إقامة السياح في مصر وفرض ما لايقل عن  200 دولار على مد إقامة الأوروبيين بشرم الشيخ.

ووفقاً لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في المؤتمر الاقتصادي إلي السماع  لكل الافكار التي تساعد تنمية العملة الصعبة في أرصدة الدولة المصرية، ندعو المختصيين إلي عمل ما يلزم من تغييرات قوانين بسرعة حتي تستفيد مصر بالطريقة الصحيحة.