رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير يكشف أسباب انتشار عملية تحويل مسار المعدة في مصر

عملية تحويل مسار
عملية تحويل مسار المعدة

أصبحت جراحات السمنة وعلى رأسها عملية تحويل مسار المعدة من أكثر الجراحات المنتشرة اليوم، والتي أثبتت دورها الكبير في التخلص من السمنة المفرطة وزيادة الوزن بشكل فعال، لذلك لجأ إليها الكثير من الأشخاص حول العالم للتخلص من الوزن الزائد، ومعها تكاثرت التساؤلات عن مدى نجاح عملية تحويل مسار المعدة في مصر بالإضافة إلى فوائدها وأضرارها.

وقال الدكتور محمد الفولي، أستاذ جراحات السمنة وتنسيق القوام وتكميم المعدة، عملية تحويل مسار المعدة أو "المجازة المعدية"، هي إحدى الجراحات التجميلية لعلاج السمنة والزيادة المفرطة بطريقة آمنة وفعالة، كذلك أثبتت هذه العملية فعاليتها مع مرضى السكري من الدرجة الثانية، وفيها يتم تصغير حجم المعدة، مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام، ومع اتباع الحمية الغذائية المناسبة التي ينصح بها الطبيب، يقوم الجسم بحرق الدهون الزائدة وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.

كيف تتم عملية تحويل مسار المعدة؟

وأكد الفولي يتم إجراء عملية تحويل المسار من خلال عمل "4" فتحات في جدار المعدة بسمك لا يتعدى "1" سم، وبعد قص جزء من المعدة عن طريق المنظار يتم توصيلة بالأمعاء الدقيقة، مما يقلل الشعور بالجوع ويجعل الشخص يشعر بالشبع عند تناول كميات صغيرة من الطعام.

مميزات عملية تحويل مسار المعدة  

وتابع الفولي، ما يميز هذه عملية تحويل المسار، أنه بعد الانتهاء من الجراحة يقوم الطبيب بتقطيب الشقوق الصغيرة؛ حتى لا يترك أثرًا ملحوظًا في منطقة الجراحة، ومن بعدها يدخل المريض في فترة النقاهة والتي تستمر عدة أسابيع، وذلك للشفاء التام وإمكانية العودة للحياة الطبيعية.

وأضاف الفولي، يرجع انتشار استخدام عملية تحويل مسار المعدة في مصر؛ نظرًا لمميزاتها الكثيرة والتي تجعلها خيارًا مناسبًا للعديد من الأشخاص ذات السمنة المفرطة، منها التخلص من الوزن الزائد بصورة آمنة، والشعور بتحسن الحالة الصحية بصورة عامة.

وأشار الفولي، أن جراحة تحويل مسار المعدة تتميز عن غيرها، في أنها لا تسبب الشعور بالألم بعد إجراء الجراحة، وسرعة الشفاء مع إمكانية مغادرة المستشفى بعد يوم واحد من إجراء الجراحة، والتخلص من بعض الأمراض المتعلقة بزيادة الوزن مثل داء السكري النوع الثاني.