رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل الموت أثناء الاستحمام يعبر عن سوء خاتمة؟.. اعرف الإجابة

النبأ

يعتقد كثير من الناس أن من الموت فى الحمام فهذه من علامات سوء الخاتمة، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، الظن السائد بأن الموت في الحمام علامة على سوء الخاتمة "كلام جهل"، وكذلك من يظن أن من مات وهو يجامع زوجته، بل أنه مات على طاعة، هكذا رد الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، عن سؤال ورد اليه مضمونة:" "ابني كان عنده 18 سنة توفى من أسبوعين توفى وهو يستحم ولما اخته صحيت واكتشفت أنه اتأخر في الحمام كان جسمه وضهره محروقين لأنه فضل كتير تحت المية السخنة...هل موته داخل الحمام شيء مش مطمئن؟ وهل تشفع له الحروق اللي في جسمه عند الله؟ وماذا أفعل له لأخفف عنه؟". 

وأوضح “أبو بكر”، قائلًا:" أنه لن يبعث على هذه الحالة تحديدًا، ولكنه يبعث على ما مات عليه من طاعة أو من معصية، أي أنه قبل أن يدخل الحمام كان مصليًا فيبعث مصليًا، وإن كان يسرق فيبعث سارقًا، فهو مات في أجله.

وأشار إلى أن الإنسان حين يدخل إلى الحمام يخرج الفضلات وهو ما أمره الله به، وبعدها يقول الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني، فهو في طاعة، "اللي مات وهو بيعمل حمام في طاعة، واللي مات وهو بيستحمى، واللي مات وهو يجامع زوجته".

قصة موت خالدبن الوليد

وحكى أن سيدنا خالد بن الوليد مات على فراشه رغم ما خاضه من معارك، وليس معنى ذلك غضب الله عليه، بل فسرها العلماء بشكل آخر، فقالوا أن خالد بن الوليد سيف الله المسلول لا يغلب في معركة ولا يموت شهيدًا، فسيف الله لا يغلب، ولا يموت شهيدًا لأن من قتله يكون قد كسر سيف الله وحاشا الله أن يكسر.

ناصحًا أمه أن تدعو له، ورضاها عنه هو رضا يدخله الجنة بإذن الله.