رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف ترى الصحافة الروسية صعود ريشي سوناك لرئاسة وزراء بريطانيا؟

ريشي سوناك
ريشي سوناك

وصفت إحدى الصحف الروسية البارزة، ريشي سوناك، رئيس الوزراء المنتخب حديثًا في المملكة المتحدة،  بأنه "رئيس وزراء من الأحياء الفقيرة"، ووصفته بأنه "أول رئيس أسود للحكومة البريطانية" أثناء محاولتها متابعة صعود رئيس وزراء بريطانيا الجديد من خلال مقال مصور.

في التغطية المليئة بالإثارة، ذكرت المنشور الروسي الرائد أن "كلا أجداد ريشي سوناك هم من البنجابيين من المناطق الأكثر حرمانًا في الهند البريطانية".

وتابعت الصحيفة الروسية، لتروي قصة حياة سوناك، الذي ولد في ساوثهامبتون في 12 مايو 1980 لوالدين طبيب وصيدلية.

وكان الزوجان في الأصل من كينيا وتنزانيا، قبل الهجرة إلى المملكة المتحدة في الستينيات، وكلاهما له جذور في البنجاب، الهند.

وبحسب ما ورد وصل جده لأبيه، رامداس سوناك، إلى نيروبي للعمل ككاتب في عام 1935 من جوجرانوالا، التي كانت آنذاك جزءًا من الهند البريطانية ولكنها تقع الآن في باكستان، مما أعطى تلك الأمة حق المطالبة بإرث رئيس الوزراء الجديد.

يقال إن زوجة الأخير، سوهاج راني سوناك، جدة الأب سوناك، قضت عامين في دلهي قبل لم شملها بزوجها في كينيا عام 1937.

إلى جانب رحلة رئيس الوزراء، ناقش المنشور الروسي أيضًا ثروة سوناك وزوجته أكشاتا مورثي، ابنة الملياردير الهندي نارايان مورثي.

وتأتي تغطية سوناك بعد أن قالت روسيا إنه "لا أمل" في تخفيف التوترات في ظل الزعيم الجديد.

لا أمل في تخفيف التوتر الروسي البريطاني

يرى ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين "في الوقت الحالي لا نرى أي أساس للأمل في حدوث أي تغييرات إيجابية في المستقبل المنظور".

ولا تزال روسيا منفتحة ومستعدة لمناقشة أصعب القضايا على طاولة المفاوضات. وأضاف بيسكوف: "لكن ليس على حساب مصالحنا الخاصة".

في غضون ذلك، تحدث السيد ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي رحب بالزعيم الجديد. 

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني إن "رئيس الوزراء ريشي سوناك قال إن دعم المملكة المتحدة لأوكرانيا سيكون قويًا كما كان دائمًا في ظل رئاسته للوزراء، ويمكن للرئيس زيلينسكي الاعتماد على حكومته للوقوف في تضامن مستمر".