رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة: تيك توك يهدد عرش الفيسبوك بقوة

تيك توك
تيك توك

يقول عدد متزايد من البالغين حول العالم إنهم يتلقون أخبارهم بانتظام من تيك توك، وفقًا لبحث جديد، على الرغم من المخاوف المتزايدة من أن تطبيق الفيديو هو ناقل للمعلومات المضللة.

وكشفت دراسة استقصائية أجراها مركز بيو للأبحاث أن أكثر من ربع البالغين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا يستهلكون الآن الأخبار من خلال عملاق الوسائط الاجتماعية المملوك للصين، مقارنة بـ 9% فقط في عام 2020.

ويتناقض هذا مع الاتجاه الذي شهدته مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، حيث بدأ استهلاك الأخبار في الانخفاض في السنوات الأخيرة.

تفاصيل الدراسة حول تيك توك

قالت كاترينا إيفا ماتسا، المديرة المشاركة لأبحاث الصحافة في مركز بيو: "في غضون عامين فقط، تضاعفت نسبة البالغين الأمريكيين الذين يقولون إنهم يتلقون أخبارًا بانتظام من تيك توك ثلاث مرات تقريبًا، من 3% في عام 2020 إلى 10% في عام 2022".

وتابع "يحصل المزيد من مستخدمي تيك توك الأمريكيين البالغين على الأخبار هناك أيضًا. حاليًا، يقول ثلث مستخدمي تيك توكإنهم يتلقون الأخبار بانتظام على الموقع، ارتفاعًا من 22% الذين قالوا الشيء نفسه في عام 2020. "

في نفس الفترة الزمنية، انخفضت نسبة مستخدمي فيسبوكالذين قالوا إنهم يتلقون أخبارًا بانتظام من الموقع من 57% إلى 44%، في حين انخفضت نسبة مستخدمي تويتر الذين قالوا نفس الشيء من 59% إلى 53%.

وقد وجد بحث منفصل من منظمة الرقابة الرقمية Global Witness وفريق الأمن السيبراني للديمقراطية بجامعة نيويورك أن تيك توك قد يكون عرضة لحملات تضليل واسعة النطاق تستهدف انتخابات التجديد النصفي الأمريكية.

تيك توك يقدم معلومات مضللة

وفقًا للدراسة الأولية، وافقتيك توك على 90% من الإعلانات التي تحتوي على معلومات مضللة عن الانتخابات قدمها الباحثون، ومن أمثلة المعلومات المضللة تاريخ الانتخابات الخاطئ والادعاءات الكاذبة حول متطلبات التصويت.

ولاحظ الباحثون: "كان أداءتيك توك هو الأسوأ من بين جميع المنصات التي تم اختبارها في هذه التجربة، حيث تم رفض إعلان واحد فقط باللغة الإنجليزية وإعلان واحد باللغة الإسبانية - وكلاهما يتعلق بتطعيمات كورونا المطلوبة للتصويت عليها".