رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس الوزراء البريطاني الجديد

ريشي سوناك يعلن اتخاذه قرارات صعبة لاستقرار اقتصاد بريطانيا

ريشي سوناك
ريشي سوناك

قال ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني الجديد، اليوم الثلاثاء، إن الاستقرار الاقتصادي على رأس أولويات الحكومة، متعهدًا بالعمل على «وحدة البلاد».

ريشي سوناك

وأكد رئيس وزراء بريطانيا الجديد، أنه سيتخذ قرارات صعبة، معقبًا: «بلادنا تواجه أزمة اقتصادية عميقة من تبعات جائحة كورونا والغزو الروسي لأوكرانيا، ما أدى إلى تبعات تمثلت بعدم استقرار امدادات وأسواق الطاقة».

رئيس الوزراء البريطاني الجديد

وتابع: «سأضع الاستقرار والوحدة في صلب الحكومة المكلف بها، وهذا يعني قرارات صعبة على اتخاذها»، مشيرًا إلى أنه سيعمل على مواجهة التحديات، قائلًا: «الحكومة الجديدة لن تترك أولادكم وأحفادكم مع ديون يتوجب عليهم سدادها بل سننددها بأنفسنا، سأوحد البلاد بالأفعال، سأعمل ليلًا نهارًا لتقديم ما هو بصالح الشعب».

تداعيات الأزمة الاقتصادية

وشدد «سوناك» على أنه سيعمل على تحقيق الاستقرار والوحدة، واعدًا بتجاوز تداعيات الأزمة الاقتصادية التي تواجهها البلاد وبناء حكومة تمثل تقاليد حزب المحافظين، فيما أثنى على عمل رئيسة الوزراء السابقة ليز ترس.

الملك تشارلز الثالث

وأردف: «أبلغت الملك تشارلز الثالث قبولي التكليف برئاسة الحكومة، وأحيي ليز ترس لأنها لم تكن مخطئة لأنها أرادت تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد، هذا هدف سام وأنا معجب بشجاعتها، لكن بعض الأخطاء بقيت، لذلك تم اختياري من أجل إصلاح الأخطاء، العمل يبدأ الآن».

حماية البيئة

وأشار إلى أن الحكومة ستتحلى بـ«المهنية والصدق والمحاسبة بكل الأصعدة»، متابعًا: «سأكسب ثقتكم، سأكون ممتنًا لبوريس جونسون وإنجازاته كرئيس سابق للوزراء، سأفي بوعودي وسأقدم شوارع أكثر أمانًا، وأسيطر على الحدود، وسأعمل على حماية البيئة، وتعزيز اقتصادنا، اقتصاد يشمل كافة الفرص».

ولفت إلى أنه يتفهم أن أمامه الكثير من العمل لإعادة إرساء الثقة، معقبًا: «أتمنى أن أكون على مستوى تطلعات الشعب، لذلك أعلن من أمامكم جاهزيتي لقيادة المستقبل وبناء حكومة تمثل التقاليد الأفضل لحزبي، معًا قادرون على تحقيق الكثير مستقبلًا».

أصول ريشي سوناك

ويُعد السياسي ريشي سوناك، صاحب الأصول الهندية والبالغ من العمر 42 عامًا، أصغر رئيس وزراء في تاريخ بريطانيا، وأول زعيم بريطاني من أصل هندي يتولى رئاسة الحزب الحاكم.