رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تحاول كسر حاجز الصوت لأول مرة بمشروع للسفر أسرع من الصوت!

طائرة أسرع من الصوت
طائرة أسرع من الصوت

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أنها ستحاول كسر حاجز الصوت لأول مرة دون إحداث دوي صوتي مرتفع.

يأتي ذلك بعد مرور خمسة وسبعين عامًا على أول رحلة أسرع من الصوت على الإطلاق، حيث تهدف مهمة وكالة ناسا إلى القضاء على صوت صدع الرعد الذي يحدث عند تجاوز سرعة الصوت، على أمل أن يؤدي هذا الإنجاز إلى "حقبة جديدة" من السفر الجوي التجاري عالي السرعة..

قالت كاثرين بام، مهندسة الطيران في مركز أرمسترونج لأبحاث الطيران في كاليفورنيا: "كانت تلك الرحلة الأسرع من الصوت إنجازًا هائلًا، والآن تنظر إلى المدى الذي وصلنا إليه منذ ذلك الحين". "ما نقوم به الآن هو تتويج للكثير من عملهم."

الطفرة الصوتية (أعلى من سرعة الصوت)

أدت الطفرة الصوتية إلى خنق تطور السفر الأسرع من الصوت، حيث حظرته الولايات المتحدة ودول أخرى على الأرض بسبب الاضطراب الذي يحدثه الصوت على الأرض.

تعتبر طائرة X-59، التي تقوم شركة لوكهيد مارتن بتطويرها حاليًا كجزء من مشروع Low Boom Flight Demonstrator ، في قلب خطة وكالة ناسا للوصول لهذا المستوى من سرعة الطيران بين دول العالم.

ومن أجل خفض شدة الدوي الصوتي، تلاعب مهندسو الطيران بشكل الطائرة لتخفيف الضوضاء المنبعثة من الطائرة خلال السفر بسرعة أعلى من الصوت.

ومن المقرر أن تتم أولى رحلات الطائرة في عام 2023، مع رحلات جوية فوق الأحياء بهدف استقصاء كيفية تفاعل الناس مع "الضربة الصوتية" الأكثر هدوءًا التي تنتجها.

وسيتم بعد ذلك مشاركة النتائج مع المُنظمين لتلك التجربة، الذين تأمل وكالة ناسا الفضائية أن يفكروا في رفع الحظر المفروض على الرحلات الجوية الأسرع من الصوت.

وقال العالم بيتر كوين، من مهمة وكالة ناسا: "لقد علقنا نوعًا ما مع طائراتنا عند حوالي 0.8 ماخ على مدار الخمسين عامًا الماضية؛ لذا فإن القدرة على الوصول إلى هناك - أينما كان - أسرع بكثير لا يزال نوعًا من الحلم الذي لم يتحقق". 

وتابع قائلا: "مع طيران X-59 في مهمة Quesst ، أعتقد أننا مستعدون لكسر حاجز الصوت مرة أخرى."