رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عاجل.. تعطل تطبيق واتساب حول العالم

واتساب
واتساب

لم يتمكن مستخدمو الواتساب منذ دقائق قليلة من إرسال الرسائل أو استقبالها، حيث يرفض التطبيق إرسال الرسائل التي كتبها الأصدقاء، ولن يسمح التطبيق للأشخاص بكتابة الرسائل إلى الأصدقاء، حيث أصبحت الرسائل عالقة.

وهذا يعني أنه من المحتمل أن يرسل المستخدمون رسائل ويتم إرسالها دون تسليمها فعليًا - مما قد يؤدي إلى حدوث مشكلات.

لا يحتفظ واتساب بأي منافذ رسمية لإطلاع المستخدمين على حالات الانقطاع. على عكس باقي منتجات شركة ميتافيرزا، كما إنه لا يشغل صفحة حالة رسمية، ولديه حساب على تويتر يهدف إلى توثيق المشكلات ولكنه لم يستخدمه منذ عام 2014.

تحذير من توقف عالمي

يأتي ذلك في ظل تحذيرات بدأت منذ يومين حول توقف عالمي لتطتبيق واتساب بالتوقف عن العمل عن ملايين الأجهزة حول العالم، والتي أعلن إيقاف الدعم عن أنظمة تشغيلها بداية من 24 أكتوبر الجاري.

لكن الإصدارات التي أعلن الواتساب عن توقفها هي بعض إصدارات iOS.

ووفقا لما أعلنه تطبيق واتساب فإنه سيسقط الدعم عن إصدارات iOS 10 وiOS 11، حيث أعلن مركز مساعدة واتساب الرسمي أن أنظمة التشغيل المدعومة من التطبيق تبدأ من نظام التشغيل iOS 12 والإصدارات الأحدث كنظم تشغيل مدعوم وموصى به.

ولكن هذا التوقف الذي حدث أمس، لن يجعل مستخدمو iOS 10أو iOS 11 من استخدام تطبيق واتساب، وهي الأنظمة المعمول بها في هواتف iPhone 5S وiPhone 6 وiPhone 6S.

وهنا يجب على على مستخدمي تلك الهواتف تحديث نسخة iOS كشرط للاستمرار في استخدام واتساب، إلا أن هذه النسخة غير متوافقة مع هواتف iPhone 5 وiPhone 5C  وبالتالي لن يستطيع مستخدموها التحديث.

وصايا واتساب

وعلى كل الأحوال يوصي واتساب دائما بتحديث iOS للاستفادة من أحدث تصحيحات الأمان، حيث أكد واتساب أنه يدعم iOS 12 أو أحدث، لكنه دائما ما ينصح باستخدام أحدث إصدار متاح للهاتف من خلال زيارة موقع دعم Apple لمعرفة كيفية تحديث برنامج iPhone الخاص بالمستخدم.

أما فيما يخص هواتف أندرويد، فإن تطبيق واتساب يعمل بداية من نظام التشغيل OS 4.1 والإصدارات الأحدث، فيما يتجه التطبيق بشكل روتيني للتوقف عن دعم أنظمة التشغيل الأقدم لتوجيه موارده لدعم أحدث الأنظمة.