رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ليلة طرب من طراز فريد بين الحجار والحلو فى مهرجان الموسيقى العربية 31

على الحجار
على الحجار

مشوار الحجار على مسرح النافورة وايقونات الحلو تضئ سماء الاوبرا وايناس عز الدين صوت من زمن الفن الجميل

جمهور الموسيقى العربية يستقبل الحلو والحجار بعاصفة من التصفيق  

ليلة طرب من طراز فريد جاءت ضمن فعاليات الدورة 31 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 31.

فعلى مسرح النافورة ووسط حفاوة بالغة استقبل الجميع الفنان الكبير على الحجار ليستعرض ملامح رحلته الفنية التى امتدت عقود، وبمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور أحمد عاطف قدم عدد من اعماله التى رسخت فى وجدان المجتمع المصرى والعربى كان منها بوابة الحلواني، على قد ما حبينا، أنا كنت عيدك، زي الهوى، أعذريني، مسألة مبدأ 1 و2، بطلة حكايتي، الليل وآخره، عريسنا واصل، العروسة، رحلة السيد ابو العلا البشرى، ريشة، لو يرجع الزمان وصاحبه خلالها عازف البيانو أسامة عز الدين، لما الشتا يدق البيبان، تجيش نعيش، عارفة إلى جانب مختارات من مؤلفات انتصارات اكتوبر.

قبله وعلى صوت عاصفة من التصفيق ظهر الفنان الكبير محمد الحلو وبصوته الدافئ أكد قدرة الفنون الجادة على استقطاب الجمهور وتغنى بمجموعة من ايقوناته الخاصة التى اضاءت سماء الاوبرا كان منها الوسية، صدقي، إلى من همها أمري، ليالي الحلمية، عراف، ياحبيبي، أهيم شوقًا، تتر النهاية لمسلسل زيزينيا إلى جانب ألف ليلة وليلة لام كثوم.

وبصوت ينتمى إلى زمن الفن الجميل شدت إيناس عز الدين بـ بقى عايز تنساني ووحشتنى ونالت اعجاب واستحسان الحضور بمهرجان الموسيقي العربية 31.

وعلى المسرح الخارجى قدم كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب بقيادة المايسترو الدكتور محمد عبد الستار وتحت اشراف الفنان عبد الوهاب السيد كوكبة من اشهر أعمال الموسيقى العربية 31.

واستمر المؤتمر العلمى المصاحب على المسرح الصغير فى تناول محاور هذه الدورة حيث استعرضت الجلسة الاولى اليوم محور التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي في البلاد العربية بحضور الدكتور الاب يوسف طنوس (لبنان) مقررا وناقش أبحاث المسرح الغنائي الأردني سياق القوالب الغنائية الشعبية، عامر ماضي ومسرح الفوانيس أنموذجا للدكتور نبيل الدراس (الأردن)، المسرح الغنائي في تونس أزمة شكل فني في سياق مجتمع متحول للدكتور فراس الطرابلسي (تونس).

المسرح الغنائي فى السودان - النشأة والتطور والعقبات للدكتور  كمال يوسف (السودان)، التجديد والإبداع في مسرح الأخوين رحباني، مسرحية أيام فخر الدين نموذجا للدكتورة نهيل سلوم (سوريا)، أثر أعلام ورواد التلحين في المراحل التي مر بها المسرح الغنائي العربي للدكتور حبيب ظاهر العباس (العراق). 
وتناولت الجلسة الثانية ل مهرجان الموسيقي العربية 31، محور تجارب المسرح الغنائى في البلاد العربية بحضور الدكتور نبيل الدراس (الأردن) مقررا، وناقش المسرح الغنائى فى تونس تقليد ام تجديد للدكتور فتحي زغندة (تونس)، المسرح الغنائي الليبي من التراث الغنائي إلي الموسيقي الحديثة نموذج قناو / كحلول  لـ عبدالمنعم بن حامد ( ليبيا )، المسرح الغنائي في السودان النشأة والتطور لـ  الفاتح حسين أحمد ( السودان )، التنوع اللحني ودوره في دراما المسرح الغنائي - أوبريت المطرقة اختيارا  للدكتور عدنان خلف ساهي ( العراق )، المسرح الغنائي العربي وازدهاره - المسرح العراقي الغنائي نموذجًا لـ هيثم شعوبي (العراق).