رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن أن تتم عملية الإنجاب دون حيوان منوي أو بويضة؟!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تتطلب عملية الإنجاب، كحد أدنى، ضم خلية منوية قابلة للحياة مع بويضة، وفي حالة الثدييات، من الضروري أيضًا زرع البيضة الملقحة الناتجة في الرحم، حيث تتطور في عزلة حتى يوم الولادة.

لكن العلماء تجاوزوا 90٪ من عملية الإنجاب المعتادة؛ لتكوين أول أجنة اصطناعية. 

إليك ما تحتاج إلى معرفته حول هذه التجربة الغريبة وما يقوله العلماء (وما لا يقولونه) بشأن آثارها الأخلاقية.

البداية من خلية جذعية

ماذا يحدث عندما تبدأ العبث بالتركيب الكيميائي للخلايا الجذعية؟ كان هذا هو السؤال الذي بحث فيه فريق من الباحثين في معهد وايزمان للعلوم في إسرائيل، والذين قاموا مؤخرًا بنتائج مذهلة، ونشروا أعمالهم في المجلة العلمية Cell ، وأعطوا مقالتهم عنوان "أجنة اصطناعية بعد المعدة تم توليدها خارج الرحم"، وعلى الرغم من العنوان المربك والمثير إلى حد ما، فإن التجربة المفصلة في الورقة ليست سوى تجربة عادية.

تجرب عادية لـ عملية الإنجاب خارج الرحم

قام العلماء بإغراق الخلايا الجذعية للفئران بمعالجة كيميائية، وأعادوها إلى ما يسمى بـ "الحالة الساذجة" حيث ظلت جاهزة للتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا (مثل الكبد والقلب والدماغ وما إلى ذلك)، وهي حيوية لتجميع الخلايا. 

للحصول على جنين الفأر، عالج العلماء ما يقرب من 30% من الخلايا لتحويلها إلى كيس الصفار، وحصلت نسبة أخرى على التحفيز لتتطور إلى المشيمة.

ويوضح عالم الأحياء جاكوب حنا، المتخصص في الخلايا الجذعية الجنينية، "لقد أعطينا هاتين المجموعتين من الخلايا دفعة عابرة لتكوين أنسجة خارج المضغ تحافظ على نمو الجنين." بعد هذه التلاعبات، مزج العلماء مجموعات من الخلايا المسؤولة عن عملية الإنجاب ثم وضعوها في رحم اصطناعي لمعرفة ما سيحدث.

كتل الخلايا تتحول إلى أجنة

تطفو الخلايا المختلطة في أكواب صغيرة في مفاعل حيوي مصمم خصيصًا لتقليد ظروف رحم الفأر، فيما احتوت الأكواب على سائل غني بالمغذيات لتغذية الخلايا، وجلسوا داخل أسطوانة دوارة توفر حركة ثابتة. تحاكي الحركة الضغط الجوي لرحم فأر، وتحاكي حركة الدوران أيضًا كيفية تدفق العناصر الغذائية والدم عبر المشيمة إلى الجنين.

وإذا كنت تتساءل كيف صمم العلماء رحمًا صناعيًا، فهذه قصة أخرى لوقت آخر، ولكن يكفي أن نقول إن مجلة Nature قد أبلغت في عام 2021 عن تجربة نمت فيها أجنة الفئران الطبيعية في أكواب مفاعلات حيوية متحركة بشكل دائم لمدة 11 يومًا. 

ويلاحظ العالم الإسرائيلي: "لقد أظهر ذلك أن أجنة الثدييات يمكن أن تنمو خارج الرحم - فهي في الحقيقة لا تقوم بتشكيل الزخرفة أو إرسال إشارات إلى الجنين بقدر ما توفر الدعم الغذائي."

الآن بعد أن اكتشفت عنصر الرحم الزائف في التجربة، دعنا نعود إلى الخلايا المختلطة العائمة في الأكواب، حيث راقب العلماء بدهشة الخلايا التي تشكلت كتلًا بناءً على نوع الخلية، وأخيرًا، تشكلت 10000 مجموعة خلوية، لكن الغالبية العظمى لم تفعل شيئًا أكثر من ذلك.

فقط في حوالي 50 حالة استمرت الكتل في النمو، ونمت إلى هياكل تشبه الجنين، بما في ذلك دماغ صغير، وقلب ينبض، وجهاز معوي، بعد 8.5 يومًا في المفاعل الحيوي. (هذا ما يقرب من نصف طول فترة حمل الفأر). ومن المؤسف أن الباحثين لاحظوا أيضًا أن الأجنة البدائية تحتوي على اختلافات تميزها عن أجنة الفئران التي تحدث بشكل طبيعي.