رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نقاط هامة يجب أن تعرفها قبل الانتقال إلى الأبوة والأمومة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتقد راشيل ماكلين، عالمة النفس أن الأزواج غالبًا ما ينتقلون إلى الأبوة والأمومة بشكل تلقائي دون تفكير.

وتقول: "يمكن أن يكون الجهل نعمة، فلا يمكن لجميع الكتب في العالم أن تعدك للأبوة والأمومة، ولكن التحول في ديناميكية العلاقة بينك وبين شريكك يمكن أن يكون في بعض الأحيان أكبر مفاجأة على الإطلاق.

وقالت: "أي زوجين يستطيعان التعبير عن مشاعرهما ومخاوفهما علانية قبل وأثناء إنجاب الأطفال سوف يزدهر، ومن المحتمل أن يضطر كلاكما إلى تقديم تنازلات؛ لذا فإن العمل على المكان الذي ترغب في تقديم تنازلات فيه يمكن أن يكون أيضًا أمرًا أساسيًا".

وفيما يلي بعض الموضوعات التي يجب أن تتناقش فيها مع الشريك قبل الانتقال إلى الأبوة والأمومة:ـ

كيف نتعامل مع الليالي الصعبة؟

يوجد عنصران هنا: الجوانب العملية للتغذية، والتغيير، والتجشؤ، والحرمان من النوم وما يمكن فعله للمساعدة، فهناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها، أولًا إذا كانت الأم ستقوم بالرضاعة، فإن مسؤولية [التغذية] تقع على عاتقها، ويجب إجراء محادثة حول كيفية دعمها بذلك، حيث يمكن للشركاء إعادة الأطفال إلى النوم، وإجراء تغييرات في الحفاضات.

والعامل الآخر هو نوع العمل الذي يقوم به الشريك، وكيف يمكنك التعامل مع الحرمان من النوم حول ذلك، فالتحدث عن ذلك مسبقًا يمكن أن يضمن عدم شعور أي من الوالدين بالذنب لأنهما لا يساهمان بنفس القدر مثل الآخر؛ لأنه يجب مراعاة الجوانب العملية أيضًا.

ما هي توقعاتنا للحياة الاجتماعية بعد الأبوة والأمومة؟

يعتمد الأمر على نوع الحياة الاجتماعية التي عشتها من قبل، ولكن بالنسبة لأولئك الذين لديهم شبكة اجتماعية صحية، فإن ذلك سيغير الشكل، وسيعني ذلك أنه من المحتمل أن يتم تبسيط الحياة الاجتماعية قليلًا. 

في هذا الموضوع؛ هل لديك أي هوايات، ما هو الوقت المناسب الذي تقضيه في ممارستها؟ هل يمكن أن يتوقف ذلك لبضعة أشهر؟ كيف يمكنك أن تتلاءم مع كل من التمارين والعناية الذاتية؟

والأمر يتعلق بجعل كلاهما يشعر بالراحة وأنهما مفهومة، ومن المهم أن نسمح لبعضنا البعض وأن نشجع بعضنا البعض على قضاء بعض الوقت في الحفاظ على هويتك الفردية.

ماذا عن الشؤون المالية؟

يتحمل الأطفال تكاليف إضافية، ولا سيما في ظل المناخ الاقتصادي غير المستقر الذي نعيشه اليوم، من الضروري التأكد من أنك قادر على تغطيته ماديًا.