رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قرارات جديدة.. المجلس الأعلى للجامعات يكشف موقف الطلاب المصريين بروسيا

قرارات المجلس الأعلى
قرارات المجلس الأعلى للجامعات

ناقش المجلس الأعلى للجامعات، في اجتماعه اليوم السبت، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، أوضاع الطلاب المصريين الدارسين في روسيا  الاتحادية؛ وأكد على قيام المكتب الثقافي المصري بموسكو بتكثيف مهامه الرقابية والإشرافية على الطلاب المصريين الدارسين بجامعات روسيا الاتحادية، للاطمئنان على سلامتهم وتقديم كافة أوجه الدعم لهم.

المجلس الأعلى للجامعات يقرر تشكيل لجنة لمتابعة أوضاع الطلاب بروسيا

ووافق «عاشور» على تشكيل لجنة من الوزارة بالتعاون مع المكتب الثقافي المصري بموسكو لمتابعة أوضاع الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الروسية.

واستعرض المجلس تقريرًا حول الزيارات الميدانية للكليات والمعاهد التى تم بدء الدراسة بها خلال السنوات العشر الأخيرة، والتابعة للجان قطاعات (الدراسات الهندسية، السياحة والفنادق، الآثار، العلوم الأساسية) 

وشدد المجلس الأعلى للجامعات على ضرورة الاستمرار في توفير كافة الموارد البشرية والمادية اللازمة لكفاءة العملية التعليمية بهذه الكليات والمعاهد.

كما وافق المجلس الأعلى للجامعات، على الطلب المُقدم من الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمُشرف على جائزة مصر للتميُز الحكومي، بشأن التوسع في تطبيق منظومة الجوائز الداخلية من خلال إطلاق المرحلة الثانية للمنظومة والتي تتضمن 10 جامعات حكومية وهي (الإسكندرية، عين شمس، بني سويف، أسوان، المنوفية، كفر الشيخ، قناة السويس، بورسعيد، دمياط، بنها)، خاصةً بعد نجاح المرحلة الأولى التي تضمنت 5 جامعات حكومية خلال العام الدراسي الماضي، على أن تُقدم إدارة الجائزة الدعم الفني اللازم لإطلاق تلك الجوائز.

خفض سنوات الدراسة بكلية التربية 

وفي سياق آخر، كشف وزير التربية التعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، في وقتٍ سابق، عن مناقشة خفض سنوات الدراسة بكلية التربية لثلاث سنوات، على أن تكون السنة الرابعة بمثابة عملي لدى وزارة التربية والتعليم وهو ما سيساعد في سد العجز في عدد المعلمين.

وبحسب «حجازي»، خلال إلقائه بيان خطة عمل الوزارة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، يتم التنسيق حاليًا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن هذه الدراسة، ومن المُقرر أن تحول نظام الدراسة من خلالها إلى نظام الساعات المعتمدة، حتى نتمكن من خفض سنوات الدراسة بكلية التربية لثلاث سنوات.